بايدن: إعصار إيان من بين الأسوأ في تاريخ الولايات المتحدة

وكالات – مصدر الإخبارية

تحدث الرئيس الأمريكي جو بايدن، مساء اليوم الجمعة، عن إعصار إيان الذي ضرب فلوريدا، ونتج عنه مقتل ما لا يقل عن 21 شخصًا.

وقال بايدن، إن “الدمار الذي خلفه إعصار “إيان” في فلوريدا من المرجح أن يكون من بين الأسوأ في تاريخ الولايات المتحدة”.

وبيّن انه أصدر توجيهات باتخاذ كل الإجراءات الممكنة لإنقاذ الأرواح

وأوضح: “بدأنا للتو في رؤية حجم هذا الدمار، ومن المرجح أن يصنف من بين الأسوأ في تاريخ البلاد”، بحسب موقع “توداي أونلاين”.

وفي ساعاتٍ سابقة من اليوم، أعلنت فلوريدا في الولايات المتحدة، عن مقتل ما لا يقل عن 21 شخصًا؛ بسبب إعصار “إيان”، ولم يتم تأكيد أسماء بعض الضحايا بشكل نهائي.

بدوره، أعلن مدير قسم الطوارئ في فلوريدا كيفين جوثري، عن مقتل ما لا يقل عن 21 شخصا، في إعصار “إيان”.

ووفق تقرير لموقع weather، أفاد بأن العاصفة تتجه نحو ولايتي كارولينا الشمالية والجنوبية، وأنها تسببت في حدوث فيضانات وانهيار طرق ومسارات وانقطاع الكهرباء عن أكثر من 2.6 مليون منزل وشركة.

وأكدت وكالة أسوشيتد برس، أن الخبراء الطبيون أوضحوا أنه تم ربط سبع حالات وفاة في فلوريدا بالإعصار: اثنان في مقاطعة فولوسيا، وواحدة في نيو سميرنا وواحدة في دلتونا. اثنان في مقاطعة ساراسوتا؛ اثنان على جزيرة سانيبل في مقاطعة لي؛ وواحد في مقاطعة ليك. بالإضافة إلى ذلك، لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم عندما ضرب إيان كوبا.

ووأشارت وسائل إعلام أمريكية إلى أن عمليات الإنقاذ لا زالت مستمرة.

وقال حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس إنه سيتم استخدام المراكب لنقل معدات الإنقاذ إلى الجزر التي دمرها إيان عندما هبط على الشاطئ.

وأمس الخميس، أفادت وسائل الإعلام الأمريكية أن السلطات المحلية تركز على تحليل الأنقاض المتكونة بسبب صخب العناصر، مما يجعل من الصعب الإفصاح عن العدد الدقيق للقتلى. ومع ذلك، من المؤكد أنه بمرور الوقت سيزيد هذا الرقم بشكل كبير.

وضرب إعصار إيان الساحل الجنوبي الغربي لفلوريدا، بجنوب الولايات المتحدة، إذ أعلن المركز الوطني للأعاصير يوم الأربعاء أن قوته اشتدت ليصبح “إعصارا خطيرا للغاية”، مضيفا أنه بات مصنفا من الفئة الرابعة وفق مقياس سفير سيمبسون المؤلف من 5 درجات.

وتسبب إعصار إيان بدمار وفيضانات واسعة النطاق، وترك أكثر من 2.5 مليون شخص بدون كهرباء، وشل شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية والمطارات المحلية.