لبنان بصدد تنفيذ قرارات لضبط الهجرة غير الشرعية

وكالات – مصدر الإخبارية

قررت السلطات اللبنانية في اجتماع أمني عقده رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي مصادرة القوارب غير المسجلة والتشدد في الإجراءات الاستخبارية الاستباقية لمواجهة الهجرة غير الشرعية، بموجب قرار سابق.

وأوضح وزير الداخلية بسام مولوي أن ميقاتي أكد على الإجراءات الإدارية لتسجيل القوارب أصولا، وإلا ستجري مصادرة القوارب غير المسجلة عملاً بقرار مجلس الوزراء المتخذ بتاريخ سابق عام 2022.

وأعلن أن ميقاتي أوعز بالبدء بهذه المعاملات من المرافئ وعبر رؤساء المرافئ من أجل تزويد الداخلية باللوائح للتأكد من هذا الموضوع عبر الأجهزة الأمنية.

ولفت وزير الداخلية إلى أن المجتمعين شددوا على إطلاق حملة توعية عبر وسائل الإعلام لشرح عواقب الهجرة غير الشرعية على المواطنين، وإفهامهم أن الأمر لن يكون سهلاً، وأنه لن تتم معاملتهم بالمعاملة التي وُعدوا بها من قبل تجار القوارب والموت.

وأكد مولوي أنه سيتم تشديد الإجراءات الاستخبارية الاستباقية من قبل كل الأجهزة، وتكثيف دوريات القوات البحرية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، وستتم إعادة المهاجرين غير الشرعيين سالمين.

وفي السياق، كشف عن إحباط أكثر من 24 عملية هجرة غير شرعية، وإعادة المئات من المهاجرين غير الشرعيين بسلام إلى لبنان.

يذكر أن حوالي 99 شخصاً من جنسيات مختلفة قضوا في قارب هجرة غير شرعي غرق قبالة ساحل محافظة طرطوس السورية أبحر من قبالة سواحل مدينة طرابلس اللبناني بقصد الهجرة إلى قبرص.

اقرأ أيضاً: ارتفاع ضحايا مركب طرطوس قبالة السواحل السورية إلى 99 غريقًا