الرئيس الأوكراني يعلن نتائج اجتماعه الطارئ قادة الأمن والدفاع

وكالات- مصدر الإخبارية:

أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الجمعة أنه ناقش مع قادة الأمن والدفاع في البلاد خططاً إضافية لتحرير الأراضي الأوكرانية المحتلة من قبل روسيا.

وقال زيلينسكي في تغريدة على موقع تويتر إن ناقش خلال الاجتماع الطارئ أيضاً فحص توريد الأسلحة إلى القوات المسلحة لأوكرانيا و”الإجراءات المحتملة للعدو في المستقبل القريب”.

وأضاف الرئيس الأوكراني أن روسيا أطلقت صواريخ اليوم في مناطق زاباروجيا وميكولايف أوبلاست ودنيبروبتروفسك.

ويأتي الاجتماع الطارئ بعد إعلان الكرملين عن نية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الموافقة رسميًا على ضم المناطق التي احتلها في شرق وجنوب أوكرانيا.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الجمعة مراسم التوقيع لضم أربع مناطق أوكرانية محتلة بعد استفتاءات وصفتها كييف والغرب بأنها مزيفة.

وكان مسؤولون مدعومون من روسيا قد زعموا في وقت سابق أن الاستفتاءات التي استمرت خمسة أيام ضمنت دعمًا شعبيًا شبه كامل.

المقاطعات الأربع لوهانسك ودونيتسك في الشرق، وزاباروجيا وخيرسون في الجنوب.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف “غدا في الساعة 15:00 (12:00 بتوقيت جرينتش) في قاعة سانت جورج بقصر الكرملين الكبير، ستقام مراسم التوقيع على ضم الأراضي الجديدة إلى روسيا”.

وأضاف أنه “سيتم توقيع اتفاقيات منفصلة مع الزعيمين الانفصاليين المدعومين من روسيا من الشرق واثنين من المسؤولين المعينين من قبل روسيا من الجنوب”.

وأقيمت بالفعل منصة في الساحة الحمراء في موسكو، مع لوحات إعلانية تعلن المناطق الأربع كجزء من روسيا، ومن المقرر إقامة حفل موسيقي في المساء.

بدوره قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن “الاستفتاءات الزائفة” لا قيمة لها ولا تغير الواقع.

وأضاف “ستتم استعادة وحدة أراضي أوكرانيا. وسيكون رد فعلنا على اعتراف روسيا بالنتائج قاسيا للغاية.”

ولم تجر أي مراقبة مستقلة للعملية الروسية وتم تصوير مسؤولي الانتخابات وهم يتنقلون من باب إلى باب برفقة جنود مسلحين.