عباس يؤكد أنّه وبخ بلينكن لفشله بالضغط على الاحتلال لصنع السلام

رام الله- مصدر الإخبارية

أكد الرئيس محمود عباس لمجموعة من الأمريكيين الفلسطينيين، أنه وبخ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، لفشله في الضغط على الاحتلال لصنع السلام.

وذكرت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، أن تصريحات عباس خلال اجتماع خاص مع ممثلي الجالية الفلسطينية في الشتات على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك تضمنت التقليل من شأن كبير دبلوماسي الولايات المتحدة.

وأشارت الصحيفة إلى أنها حصلت على تسجيل صوتي يعود تاريخه إلى 22 أيلول (سبتمبر)، لفت فيه عباس إلى محادثة هاتفية مع بلينكن قال إنه يشعر بالإحباط مما وصفه بـ”الممارسة الأمريكية المتكررة للادعاء بأن إسرائيل غير مهتمة بالسلام”.

وأضاف عباس خلال الاجتماع متحدثًا بالعربية أنه قال لبلينكن: “أنت أيها الصبي الصغير، لا تفعل ذلك.. أنا أعرف تاريخك”، واستذكر عباس “كيف وافقت إسرائيل خلال أزمة السويس عام 1956 على سحب قواتها من قطاع غزة بعد أن أمر الرئيس الأمريكي الأسبق دوايت أيزنهاور رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق ديفيد بن غوريون بفعل ذلك”.

وتابع: “قلت لبلينكن عند التعامل مع الاحتلال لا تقول حبيبي افعل هذا أو لا تفعل ذلك، بل يجب استخدام “الهاتف الأحمر” وسلطة مكتب الرئيس للي ذراع إسرائيل بقوة لتغيير سياساتها”.

ولفت عباس إلى أن “الولايات المتحدة تتعامل بهذه الطريقة مع 190 دولة، ولكن ليس مع الاحتلال”.

وأبلغ عباس بأنه اعتاد على تصديق الإدارات الأمريكية التي زعمت أن الاحتلال لا يريد السلام، ومع ذلك فهو يدرك الآن أن “الأمر لا يعني أن الإسرائيليين لا يريدون السلام ولكن الأمريكيين لا يريدون السلام”.

من ناحيته، أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية أن بلينكن “حافظ على حوار محترم مع محمود عباس علاوة على ذلك، نرفض التعليق على محتوى محادثاتهما”.

اقرأ/ي أيضًا: غانتس: الرئيس عباس ليس صديقي وبعد رحيله ستعم الفوضى في الضفة