مجلس الأمن أمام مشروع يدين استفتاءات لضم مناطق أوكرانية لروسيا

وكالات – مصدر الإخبارية 

من المقرر أن يصوّت مجلس الأمن الدولي، الجمعة، على مسروع قرار يدين “الاستفتاءات” لضم مناطق أوكرانية إلى روسيا، وفق ما أعلنت الرئاسة الفرنسية للمجلس، مساء أمس، وسط توقعات بفشل التصويت في ظل وجود الفيتو الروسي.

وقالت الرئاسة الفرنسية للمجلس أن الاجتماع سيعقد الجمعة، قبل المناقشة المزمعة بشأن التسربات المكتشفو من خطوط أنابيب نورد ستريم في بحر البلطيق.

وتنعدم الفرصة لتمرير مشروع القرار الذي أعدته الولايات المتحدة وألبانيا بسبب حق روسيا في النقض (الفيتو)، ولكن يمكن تقديمه بعد ذلك إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وبحسب وكالة “فرانس برس” فإن مشروع النص يدين “قيام الاتحاد الروسي بتنظيم ما يسمى بالاستفتاءات غير القانونية” في مناطق دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا، ويعتبر أنه لا يمكن أن تكون لها “شرعية” أو أن “تُستخدم كأساس لتغيير وضع هذه المناطق”، “بما في ذلك أيّ ضم مزعوم” من جانب روسيا.

ويدعو المشروع كل الدول والمنظمات الأخرى إلى “عدم الاعتراف بالضم المزعوم” للمناطق الأربع من جانب روسيا.

ويطالب المشروع موسكو “بالوقف الفوري” لغزوها أوكرانيا و”سحب جميع قواتها العسكرية على الفور وبشكل كامل وغير مشروط” من البلاد.

والثلاثاء خلال اجتماع أول للمجلس حول هذه “الاستفتاءات” التي ندد بها الغرب، أعلنت الولايات المتحدة أنها ستطرح على الطاولة مشروع قرار كهذا مع ألبانيا.

وقالت السفيرة الأميركية، ليندا توماس – غرينفيلد، إن الهدف يتمثل بـ”إدانة الاستفتاءات الصورية، ودعوة الدول الأعضاء إلى عدم الاعتراف بأي تعديل لوضع أوكرانيا وإجبار روسيا على سحب قواتها من أوكرانيا”.

وأضافت أنه إذا ما استخدمت روسيا حق النقض “لحماية نفسها” عندها “سنتوجه إلى الجمعية العامة لبعث رسالة لا لبس فيها إلى موسكو”.

اقرأ/ي أيضاً: 25.5 مليار دولار خسائر البنوك في روسيا جراء تداعيات حرب أوكرانيا

Exit mobile version