أوكرانيا.. زيلينسكي يعقد اجتماعًا طارئًا لمجلس الأمن والدفاع غدًا

وكالات- مصدر الإخبارية:

أعلن المتحدث باسم الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن الرئيس سيعقد اجتماعًا طارئًا غدًا الجمعة بمشاركة كبار مسؤولي الأمن والدفاع.

وقال المتحدث في منشور نشره على فيسبوك إن الاجتماع الطارئ بعد إعلان الكرملين عن نية الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الموافقة رسميًا على ضم المناطق التي احتلها في شرق وجنوب أوكرانيا.

ومن المقرر أن يعقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مراسم التوقيع غداً الجمعة لضم أربع مناطق أوكرانية محتلة بعد استفتاءات وصفتها كييف والغرب بأنها مزيفة.

وكان مسؤولون مدعومون من روسيا قد زعموا في وقت سابق أن الاستفتاءات التي استمرت خمسة أيام ضمنت دعمًا شعبيًا شبه كامل.

المقاطعات الأربع لوهانسك ودونيتسك في الشرق، وزاباروجيا وخيرسون في الجنوب.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف “غدا في الساعة 15:00 (12:00 بتوقيت جرينتش) في قاعة سانت جورج بقصر الكرملين الكبير، ستقام مراسم التوقيع على ضم الأراضي الجديدة إلى روسيا”.

وأضاف أنه “سيتم توقيع اتفاقيات منفصلة مع الزعيمين الانفصاليين المدعومين من روسيا من الشرق واثنين من المسؤولين المعينين من قبل روسيا من الجنوب”.

وأقيمت بالفعل منصة في الساحة الحمراء في موسكو، مع لوحات إعلانية تعلن المناطق الأربع كجزء من روسيا، ومن المقرر إقامة حفل موسيقي في المساء.

بدوره قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن “الاستفتاءات الزائفة” لا قيمة لها ولا تغير الواقع.

وأضاف “ستتم استعادة وحدة أراضي أوكرانيا. وسيكون رد فعلنا على اعتراف روسيا بالنتائج قاسيا للغاية.”

ولم تجر أي مراقبة مستقلة للعملية الروسية وتم تصوير مسؤولي الانتخابات وهم يتنقلون من باب إلى باب برفقة جنود مسلحين.

ومن المتوقع أن يلقي الرئيس الروسي خطابًا أمام مجلس الشيوخ في البرلمان في 4 أكتوبر ، قبل ثلاثة أيام من عيد ميلاده السبعين.

من جهتها قالت الولايات المتحدة إنها ستفرض عقوبات على روسيا بسبب الاستفتاءات المرحلية، بينما تدرس الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي الجولة الثامنة من الإجراءات، بما في ذلك فرض عقوبات على أي شخص مشارك في التصويت.

إلى ذلك قالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بربوك إن الناس في المناطق المحتلة بأوكرانيا نُقلوا من منازلهم وأماكن عملهم بالتهديد وأحيانًا تحت تهديد السلاح. وقالت “هذا نقيض انتخابات حرة ونزيهة. وهذا عكس السلام.. سلام مفروغ منه”.

اقرأ أيضاً: 25.5 مليار دولار خسائر البنوك في روسيا جراء تداعيات حرب أوكرانيا