الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم يكشف عن عائدات مونديال قطر 2022

رياضة – مصدر الإخبارية

توقع الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم لكرة القدم “قطر 2022” ناصر الخاطر، وصول العائدات الاقتصادية للمونديال إلى 17 مليار دولار، وهو ما يُمثّل أكثر من ضعف المصروفات.

وأشار خلال مقابلة مع “الجزيرة بودكاست” إلى أن “تكلفة مشاريع مونديال قطر 2022، والمصروفات تصل إلى حوالي 8 مليارات دولار، وهو رقمٌ طبيعي، وأقل من بعض البطولات السابقة، مثل البرازيل، وروسيا”، لافتًا إلى أن العائد المادي على الاقتصاد القطري يصل إلى 17 مليار دولار”.

وكشفت صحيفة “ذا صن” البريطانية عن أن دولة قطر أنفقت حوالي 200 مليار دولار على استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، ما يقرب من 20 ضعفًا لما دفعته روسيا في نسخة عام 2018.

وأوضح الخاطر، أن هناك عائدات أثناء البطولة، وعائدات بعد البطولة، منها زيادة عدد السائحين، كونه أمرٌ يُعد مِن أهم المعايير الموضوعة لدراسة العائد المادي.

وأضاف، “سيًتابع 3 إلى 4 مليارات نسمة كأس العالم، وهو ما سيجعل دولة قطر مزارًا للسياح عقب البطولة، خاصة أن المتابعة لن تكون مقتصرة على المباريات الرياضية فقط، بل الأمور الترفيهية، والأماكن السياحية، وجميع الدول التي سبق استضافتها البطولة استفادت من زيادة السياحة مثل البرازيل، وروسيا وغيرهما”.

وفيما يتعلق بالإقبال على تذاكر الحضور، أكد على أن “هناك إقبال ملحوظ على شراء التذاكر، حيث يصل عددها إلى 3.1 مليون تذكرة، فيما بلغ عدد المقدمين للحصول على التذاكر أكثر من 80 مليونًا، وتبقى حوالي 35% من التذاكر خاصة أن هناك جزءًا كبيرًا من التذاكر يُباع لمباريات كبيرة”.

وأردف، “سيكون متاحًا الحصول على التذاكر حتى نهاية البطولة” كما يُمكن للجماهير الحصول على التذاكر خلال البطولة، كما أن تطبيق التذاكر الرقمية يسهل شراء، أو بيع التذاكر في خُطوة لضمان بيع أكبر عدد من التذاكر المخصصة لبطولة كأس العالم.

وحول الإعلاميين المتوقع تغطيتهم لكأس العالم المُقام في قطر، لفت إلى أن عدد الإعلاميين المعتمدين للبطولة يصل إلى 12 ألفًا من إعلاميين، وفنيين، ومصورين، كما أن هناك إعلاميين غير معتمدين سيتواجدون في البطولة لتغطية الفعاليات المحيطة بالبطولة، والدولة المستضيفة، بالإضافة إلى حضور المؤثرين عبر منصات التواصل الاجتماعي “السوشيال ميديا” وسيكون لهم تواجد كبير لضمان نقل مجريات المباراة عبر جميع المنصات.

جدير بالذكر أن دولة قطر طوّرت ثمانية ملاعب لاستضافة المباريات، بما في ذلك ملعب “لوسيل” الذي يتسع لـ 80 ألف متفرج، ومن المقرر أن يستضيف عدة مباريات بينها الافتتاحية يوم الأحد 20 نوفمبر/ تشرين الثاني القادم، والمباراة النهائية للبطولة التي ستقام للمرة الأولى على أرض دولة عربية وخلال فصل الشتاء، يوم 18 ديسمبر/ كانون الأول للعام 2022.