أعلى مستوى منذ بداية 2022.. الدولار يقفز بقوة مقابل الشيكل

متابعة خاصة- مصدر الإخبارية:

قفز سعر الدولار الأمريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي مساء الخميس إلى 3.56 شيكلاً وفقاً لمتابعة شبكة مصدر الإخبارية لمؤشرات البورصة العالمية.

وارتفع مؤشر الدولار بنسبة 1٪ إلى 112.390نقطة قرب أعلى مستوى خلال 20 عامًا.

وقفز عائد السندات الأمريكية لأجل 10 سنوات بمقدار 12 نقطة أساس إلى 3.83٪، وصعد عائد السندات لأجل عامين بمقدار 11 نقطة أساس إلى 4.21٪.

وكان رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول قال إن الفيدرالي الأمريكي سيستخدم بقوة كل الأدوات المتاحة لنا لمواجهة التضخم.

وأضاف باول في مؤتمر صحفي أن البنك الفيدرالي سيواصل الارتفاعات الحادة في أسعار الفائدة لكبح التضخم بعدما وصل لأعلى مستوى له منذ 40 عاماً.

وأشار إلى أن “سياسة معدلات الفائدة المرتفعة في الاقتصاد ستستمر على الأرجح “لبعض الوقت فالتاريخ يحذرنا السياسة الضعيفة في مواجهة التضخم”.

وتابع “مع ارتفاع أسعار الفائدة وتباطؤ النمو وسوق العمل الراكد، ستخلق الظروف التي من شأنها أن تبطئ التضخم، ولكنها ستسبب أيضًا ألمًا للأسر والشركات”.

ويقف سعر الفائدة في الولايات المتحدة في نطاق من 3٪ -3.25٪ أعلى مستوى منذ الأزمة الاقتصادية الكبرى في عام 2008.

وقفزت توقعات الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في نهاية عام 2023 إلى 4.6٪، مقابل توقعات سابقة عند 3.8٪.

وفي نهاية العام الجاري، يقدر بنك الاحتياطي الفيدرالي أن سعر الفائدة سيكون 4.4٪.

ويقدر أعضاء اللجنة النقدية في الفيدرالي أنه لن يكون تخفيض في سعر الفائدة حتى عام 2024، لكن الذروة ستكون عند سعر فائدة يبلغ 4.6٪.

الجدير ذكره أن الزيادة المرتفعة في سعر الفائدة عادة ما تؤدي إلى انخفاض في أسعار الصرف وتقوية العملة في البلد الذي ارتفع فيه سعر الفائدة، لذلك، من المتوقع أن يستمر الدولار في الارتفاع إلى أن ترفع الدول الأخرى أيضًا أسعار الفائدة وتؤدي إلى ضعف العملة الأمريكية مجددًا.