كورونا قد يتسبب في وفاة 6 آلاف طفل يوميا خلال 6 أشهر

وكالات - مصدر الإخبارية 

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة، “اليونسيف” من أن مكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيدد19) قد تكون لها آثار مدمرة غير مباشرة في البلدان الفقيرة، مثل وفاة 6 آلاف طفل يوميا في الأشهر الستة المقبلة، داعية إلى اتخاذ إجراءات عاجلة.

وذكرت منظمة اليونسيف في بيان لها أمس الثلاثاء :”وفقا لأسوأ ثلاثة سيناريوهات وردت في دراسة أجرتها جامعة جونز هوبكنز، يمكن أن يموت ما يصل إلى 1.2 مليون طفل دون سن الخامسة في 118 دولة خلال ستة أشهر بسبب إعاقة التغطية الصحية بالجهود المبذولة لمكافحة وباء كوفيد-19″.

وجاء في البيان “ستضاف هذه الوفيات إلى 2.5 مليون طفل في هذه الفئة العمرية يموتون أساسا كل ستة أشهر في هذه البلدان، وخلال الفترة نفسها، قد يصل عدد وفيات الحوامل إلى 56 ألفا و700 بسبب انخفاض الرعاية قبل الولادة وبعدها، بالإضافة إلى 144 ألفا يتوفين حاليا”.

بدورها، قالت مديرة “اليونسيف” هنرييتا فور:”يجب ألا ندع الأمهات والأطفال أن يكونوا ضحايا إضافيين لمكافحة الفيروس”.

وقد أوضحت دراسة نشرت في مجلة “ذي لانسيت غلوبل هيلث” أنه في البلدان التي تعاني من أنظمة صحية سيئة، يعطل وباء (كوفيد19)، سلاسل توريد الأدوية والغذاء ويفرض ضغطا على الموارد البشرية والمالية، كما أن الإجراءات المتخذة لمكافحة انتشار الفيروس، من إغلاق وحظر تجول إضافة إلى القيود المفروضة على الحركة، وقلق السكان تقلل من عدد الزيارات إلى المراكز الصحية والإجراءات الطبية الحيوية.

وأشارت “اليونسيف” إلى أنه بحلول منتصف أبريل، لم يكن ممكنا تلقيح أكثر من 117 مليون طفل في 37 دولة ضد الحصبة إذ توقفت الحملات بسبب الوباء.

وقد حذرت منظمة الصحة العالمية، من أن كورونا تصنف كفيروسات “محيرة للغاية” ومن الصعب إنتاج لقاحات مضادة لها.

في هذا الصدد، قالت المتحدثة باسم المنظمة مارغريت هاريس في مؤتمر افتراضي: “لدينا بعض العلاجات التي يبدو وهي في المراحل المبكرة جدا أنها تحد من خطورة أو طول المرض، لكن ليس لدينا شيء يمكنه أن يقضي على الفيروس أو يوقفه”.

وتابعت المتحدثة إن تفشي مرض (كوفيد 19) في إفريقيا “في تصاعد”، مشيرة إلى إن التحذيرات التي أطلقناها منذ البداية لم يتم التعامل معها بالجدية اللازمة.

وكان المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية لمنظمة الصحة العالمية، الدكتور مايك رايان، صرح إن مفهوم مناعة القطيع “خطير”.

وأوضح رايان، خلال مؤتمر صحافي: “هذه الفكرة القائلة بأن البلدان التي كانت لديها إجراءات متساهلة ولم تفعل أي شيء ستصل فجأة بشكل سحري إلى بعض مناعة القطيع – وماذا إذا فقدنا بعض كبار السن على طول الطريق؟ هذا تصور خطير وخطير حقًا”.

وتحذر منظمة الصحة العالمية، من أن فيروس (كوفيد19)، سيبقى لوقت طويل بين البشر، مشددة على ضرورة تطوير ومشاركة الأدوات لهزيمته.