إعصار إيان

بعد ساعات من تحذير مركز الأعاصير.. إعصار إيان يصل فلوريدا

وكالات _ مصدر الإخبارية

وصل إعصار “إيان” إلى اليابسة في جنوب غربي ولاية فلوريدا الأمريكية، عقب ساعات من تحذيرات المركز الوطني الأمريكي للأعاصير.

وكان من المتوقع أن يجتاح “إيان”، شاطئ جنوب خليج تامبا في فلوريدا في مكان ما بين ساراسوتا ونيبلس بقوة إعصار مميت من الفئة الرابعة الأربعاء.

ووفقا لمقياس سافر- سيمبسون، يمكن أن يصبح إعصارًا كارثيًا من الفئة الرابعة، يحمل رياحا تصل سرعتها إلى 209 كيلومترات في الساعة، مع امكانية اشتداده.

وتعد منطقة فلوريدا الساحلية الأكثر تعرضا لخطر هبوط الإعصار على اليابسة في الولايات المتحدة، إذ أنها تضم شواطئ رملية ممتدة لمسافة أميال وعشرات من الفنادق داخل منتجعات.

وحذر المركز الوطني للأعاصير في ميامي من أن إيان سيؤدي إلى أمواج مرتفعة وفيضانات ساحلية تهدد الحياة وأمطار يصل منسوبها إلى أكثر من قدم في بعض المناطق، حيث حثت السلطات أكثر من 2.5 مليون شخص على إخلاء منازلهم والتوجه إلى أماكن مرتفعة.

أفرغ سكان ساحل فلوريدا المطل على خليج المكسيك، أرفف متاجر البقالة وأغلقوا النوافذ وفروا إلى الملاجئ، مع اقتراب الإعصار، إذ شهد الطرف الجنوبي للولاية الأمريكية رياحا عاتية قبل ساعات من الموعد المتوقع لوصول الإعصار إلى اليابسة.

وجاء في أول تحذير من الأعاصير، الأربعاء، أن أقصى رياح لإيان ستقترب من 195 كيلومترا في الساعة، ما يجعله إعصارا من الفئة الثالثة لكن مع توقعات بأن تشتد.

Exit mobile version