ما التمارين الرياضية التي يُنصح بها بعد تركيب مفصل صناعي؟

صحة – مصدر الإخبارية

من المتوقع أن يتعرض أحدٌ منا إلى الإصابة يومًا ما، ليكون السؤال الأبرز الذي يدور في باله، عن طبيعة التمارين الرياضية التي يُنصح بها بعد تركيب مفصل صناعي.

وقد ينتج خلع المفصل عن إرتطام شديد، أو التعرض لحادث سير، أو السقوط من أعلى، أو الوزن الثقيل الذي لا يقوى الجسم على حمل صاحبه نتيجة السُمنة المفرطة.

الجامعة الرياضية بمدينة كولن الألمانية، تحدثت عن أهمية ممارسة التمارين الرياضية بعد تركيب مفصل صناعي كمفصل ورك أو مفصل ركبة.

وأشارت “الجامعة” إلى أن تدريب العضلات يعمل على دعم ثبات واستقرار المفصل الصناعي، مما يساعد على تأخير ظهور أعراض التآكل، ومن ثم تأخير الحاجة إلى استبداله خاصةً في ظل شح البدائل كما هو الحال في العديد من الدول، خاصة منها المفروض عليها الحصار والعقوبات وتقييد السفر وإدخال البضائع.

ودعت الجامعة الرياضية، إلى ضرورة اختيار الرياضة المناسبة، لافتةً إلى أن التمارين الرياضية الصديقة للمفصل الصناعي تشمل السباحة وركوب الدراجات الهوائية، ويُنصح بالابتعاد عن التمارين الرياضية التي تتطلب الاحتكاك الجسدي أو تغيير الحركة المفاجئ، غير مناسبة مثل كرة السلة والجري والتنس والإسكواش.

يُذكر أن المفصل الصناعي يُعد الوسيلة الأمثل للمساعدة على التحرك وممارسة الحياة اليومية بشكلٍ طبيعي أُسوة بالأشخاص الأخرين، كما أنه يُعزز ثقة الإنسان بنفسه.

أقرأ أيضًا: وجبة الإفطار يمكنها المساعدة في تخفيف أعراض التهاب المفاصل