ما هي أعراض نقص فيتامين B12 في جسم الإنسان؟

صحة  – مصدر الإخبارية

ما هي أعراض نقص فيتامين B12 في جسم الإنسان؟ سؤال لطالما راود الملايين من الأشخاص، خاصة في ظل تفشي فيروس كورونا والفيروسات الخطرة التي تُهدد حياة الإنسان وتجعله متوترًا وقلقًا على حياته كونها أمانة منحه الله إياها وينبغي الحفاظ عليها وتجنب تهلكتها.

وتنبع أهمية فيتامين B12 في جسم الإنسان، من كونه مُعزز إيجابي وتحفيزي للطاقة ولتكوين خلايا الدم وبناء أغماد الأعصاب للحفاظ على جسم قوي ذات عقل سليم.

تُشير الجمعية الألمانية للتغذية، إلى أن “أسباب نقص فيتامين B12 في جسم الإنسان ناتجة عن أمورٍ عِدة منها أمراض الجهاز الهضمي المزمنة (مثل داء كرون والداء البطني) وتناول أدوية السكري وشرب الخمر”، ولهذا حرم الله سبحانه شرب الخُمور والمسكرات لأثارها المُدمرة على صحة الإنسان.

وأوضحت “الجمعة” أن أعراض نقص فيتامين B12 في الجسم تتمثل في الشعور بوخز الذراعين والقدمين وضعف العضلات وعدم استقرار المشي والميلان للسقوط ومشاكل الأعصاب.

كما أن هناك أعراض عامة مثل التعب والصداع وضعف التركيز، و يمكن مواجهة نقص فيتامين B12 من خلال تناول الأغذية الغنية به مثل اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان ومشتقاتها، مع التأكيد على أنه في حالة الشكوى من النقص الشديد في فيتامين B12 يُنصح باستشارة الطبيب المختص والمُعالج للحفاظ على صحتك.

أقرأ أيضًا: فيتامينات يؤدي نقصها إلى خلل في وظائف الدماغ تعرف عليها