الكرملين: تخلي تركيا عن نظام الدفع الروسي مير جاء نتيجة ضغوط أمريكية

اقتصاد – مصدر الإخبارية

قال الكرملين، إن “قرار البنوك التركية المملوكة للدولة التخلي عن استخدام نظام الدفع الروسي “مير” تم قسريًا نتيجة ضغوط أمريكية غير مسبوقة على البلاد والتهديد بفرض عقوبات ثانوية”.

وأضاف الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف، “من الواضح أن البنوك والعاملين الاقتصاديين يتعرضون لضغوط شديدة مِن قِبل الولايات المتحدة، فهم مهددون (بالعقوبات)”.

وتابع في مطلع رده على أسئلة الصحفيين، “هذا القرار اُتخذ تحت ضغط غير مسبوق، خاصةً وأن الوضع معقد، مما يجعلنا نحتاج إلى البحث بشكل مشترك عن طرق لمواجهة هذا الضغط بطريقة لا تضر بتعاوننا التجاري والاقتصادي ولا تحرم ملايين السائحين الروس الذين يزورون تركيا كل عام من ظروف مريحة”.

وكانت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية، ذكرت على مسؤول تركي رفيع المستوى قوله، إن “البنوك التركية المملوكة للدولة وهي Ziraat Bank وVakifbank وHalkbank قد أوقفت العمل بهذه البطاقات، مشيرةً إلى أن الخطوة جاءت في ظل العقوبات الأمريكية.

جدير بالذكر أن وسائل الاعلام التركية، ذكرت خلال اليومين الماضيين، أن أنقرة ستعلن في غضون اليومين المقبلين تفاصيل نظام دفع يفترض أن يُشكّل بديلًا لنظام “مير” في تركيا وهي بطاقة مصرفية روسية تعمل بواسطة منظومة دفع وطنية، أُطلقت عام 2015 بعدما واجه عدد من المصارف الروسية مشكلات مع شركتي “فيزا” و”ماستركارد” بسبب العقوبات الغربية المفروضة ضد موسكو إبان اطلاق العملية الروسية في الأراضي الأوكرانية.