عضو كنيست يتهم حركة حماس بالوقوف وراء التصعيد بالضفة والقدس

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

وجه عضو الكنيست المتطرف من حزب “الصهيونية الدينية” اليميني المعارض “بتسلئيل سموتريتش”، اليوم الأربعاء، اتهاما لحركة المقاومة الإسلامية “حماس” بالوقوف وراء التصعيد بالضفة والقدس.

وقال سموتريتس، في تصريحٍ صحفي: “إنّ التصعيد ​​في القدس خطير والعنوان للقضاء عليه هي حماس في غزة، ولا يمكن أن تتحول فترة الأعياد اليهودية في كل مرة إلى عرض للمواجهات والعمليات من قبل حماس”.

اقرأ/ي أيضا: الاتحاد الأوروبي يعرب عن قلقه إزاء الأحداث في جنين

وأضاف: “يجب ألا يسمح لابيد وغانتس ليحيى السنوار بإشعال القدس والضفة والاستمرار في الاستفادة من التنازلات، وإعادة إعمار قطاع غزة”.

يشار إلى أن وسائل إعلام عبرية، ذكرت أن رئيس حزب “عوتسما يهوديت” إيتمار بن غفير، ورئيس حزب “الصهيونية الدينية”، بتسلئيل سموتريتش، توصلا إلى اتفاق يقضي بخوضهما انتخابات الكنيست المقررة يوم 1 تشرين الثاني (نوفمبر) ضمن قائمة واحدة.

وأوردت التقارير عن إعلان الحزبين في بيان مشترك عن خوضهما انتخابات الكنيست معاً ضمن قائمة “الصهيونية الدينية وعوتسما يهوديت”، وذلك بعد اجتماع ثلاثي جمع بين سموتريتش وبن غفير ورئيس الحكومة الأسبق، بنيامين نتنياهو.

ويقضي الاتفاق بين الطرفين، بأن يترأس سموتريتش القائمة يليه بن غفير الذي سيحصل حزبه على 5 مقاعد ضمن العشرة الأولى (2، 5، 7، 9 و10).

وكتب سموتريتش في تغريدة له عبر تويتر أنه “توصل لاتفاق مع بن غفير على خوض انتخابات الكنيست معاً، من أجل تحقيق الفوز لمعسكر اليمين”، وفق قوله.

يأتي الاتفاق بين بن غفير وسموتريتش بعد مساع بذلها نتنياهو على مدار الأسابيع الأخيرة في ظل الخلافات والاتهامات المتبادلة بين الطرفين.

وأشاد نتنياهو بالاتفاق معتبرًا أنه “كان مطلب الساعة من أجل ضمان الفوز لمعسكره وتشكيل حكومة مستقرة لمدة 4 سنوات قادمة”.