السويد: حادث تسرب غاز التيار الشمالي قد يكون بسبب تفجيرات تخريبية

وكالات – مصدر الإخبارية

أفادت وزارة الخارجية السويدية، اليوم الأربعاء، أن حادث تسرب الغاز في خطوط الأنابيب الروسية “التيار الشمالي” قد تكون بسبب تفجيرات تخريبية.

جاء ذلك بعد رصد تسرب للغاز من أنابيب الغاز الروسية “التيار الشمالي” و”التيار الشمالي 2″ في مياه السويد والدنمارك ببحر البلطيق.

بدورها، قالت وزيرة الخارجية السويدية آن ليندي، إن “حادث تسرب الغاز من خطوط الأنابيب الروسية “التيار الشمالي 1″ و”التيار الشمالي 2″ في مياه السويد والدنمارك، ناجم عن انفجارات قد تكون تخريبية”.

في الشأن، كتبت ليندي على “تويتر”: أن “تسرب الغاز من خطوط الأنابيب “التيار الشمالي 1 و2″ في المناطق الاقتصادية الخالصة للسويد والدنمارك وقع نتيجة الانفجارات التي قد تكون ناجمة عن عمل تخريبي”.

وأكدت: “نحن نستمر بجمع المعلومات ولا نستبعد وقوف أي جهة بأي دوافع وراء ذلك”.

وفي وقت سابق من الثلاثاء، أصدرت هيئة الملاحة البحرية السويدية، تحذيرًا من سريبين متقاربين على خط أنابيب الغاز نورد ستريم الروسي في المياه السويدية والدنماركية.

وقالت الهيئة إنه تم اكتشافهما بعد وقت قصير من حدوث تسرب في نورد ستريم 2 القريب، وفق “رويترز”

بدوره، قال ممثل الإدارة البحرية السويدية: “هناك تسريبان على Nord Stream 1: أحدهما في المنطقة الاقتصادية السويدية والآخر في المنطقة الاقتصادية في الدنمارك”.

وأكد أن التسريبان في مياه الدنمارك والسويد قريبان جدًا من بعضهما البعض”. وفق “رويترز”.

من جهته، أشار وزير الطاقة دان يورجنسن، إلى أن السلطات الدنماركية دعت لزيادة الاستعداد في قطاعي الطاقة والغاز في البلاد بعد ثلاث تسريبات في خطوط أنابيب الغاز نورد ستريم ونورد ستريم 2 بالقرب من الدنمارك والسويد.