الاحتلال يرفض الاعتراف بنتائج الاستفتاء على ضم أراضٍ أوكرانية

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

ذكرت وزارة الخارجية الإسرائيلية، مساء اليوم الثلاثاء، أن “تل أبيب” لن تعترف بنتائج الاستفتاء الذي أُجري في أربع مناطق شرق أوكرانيا، والذي يشير بحسب تقارير روسية إلى “أغلبية ساحقة” من السكان الذين صوتوا لصالح ضمها إلى روسيا.

وحسب البيان الصادر عن وزارة الخارجية الإسرائيلية، فإن “إسرائيل” تعترف بسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها، ولن تعترف بنتائج الاستفتاءات في المناطق الشرقية من أوكرانيا.

اقرأ/ي أيضا: 4 مناطق في أوكرانيا تعلن استفتاءات للانضمام لروسيا وسط رفض دولي

ووفق مسؤول إسرائيلي قال، “هذه إشارة مهمة من وزارة الخارجية إلى كييف حول دعم أوكرانيا ولكن في قيود العلاقات الحساسة مع الرئيس بوتين والتي تتعلق، من بين أمور أخرى، بالنشاط العسكري الإسرائيلي في سوريا”.

وشرعت أربع مقاطعات احتلتها روسيا في أوكرانيا، يوم الجمعة الماضية، في التصويت على الاستفتاءات للانضمام إلى روسيا.

وقالت قناة روسيا اليوم إن “جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين ومنطقتي خيرسون وزابوروجيه بدأوا التصويت على الاستفتاءات”.

وأضافت القناة أنه في منطقتي زابوروجيه وخيرسون طرح الاستفتاء على الشكل التالي: “هل تؤيد الانفصال عن أوكرانيا وتحويل المقاطعة إلى دولة مستقلة والانضمام إلى روسيا؟”

وأشارت إلى أنه في دونيتسك ولوغانسك كان سؤال الاستفتاء: “هل تؤيد الانضمام إلى روسيا كأحد مكونات الاتحاد (الروسي)؟”.

وأكدت القناة أن التصويت مستمر لمدة خمسة أيام تنتهي في تاريخ 27 أيلول (ديسمبر) الجاري، أربعة منها سيكون التصويت خلالها في المنازل وواحد فقط في مراكز الاقتراع لأسباب أمنية.