زيارة: 2 مليار دولار قيمة مشاريع نفذتها الحكومة في غزة

رام الله _ مصدر الإخبارية

كشف  وزير الأشغال العامة والإسكان محمد زيارة، اليوم الثلاثاء، عن قيمة مشاريع إعادة الإعمار التي نفذتها الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة منذ عام 2014.

وأوضح زيارة في تصريحات صحفية،، أن الحكومة الفلسطينية نفذت مشاريع إعادة إعمار في قطاع غزة بقيمة 2 مليار دولار أمريكي منذ عام 2014.

وتابع:” للأسف الاعتداءات الإسرائيلية لا تتوقف، وما أن ننتهي من إعادة إعمار، حتى يبدأ اعتداء جديد”.

وأشار إلى أنّ وزارة الأشغال العامة والإسكان تشرف حاليًا على مشاريع في قطاع غزة، ومنها حي الندى، إذ تم إنشاء حوالي 460 وحدة سكنية فيه.

وفيما يخص إعادة بناء البرج الإيطالي، بيّن وزير الأشغال، أنّ “البرج يمر في المرحلة الأخيرة من إعادة الإنشاء، من المتوقع الانتهاء منه نهاية العام الجاري”.

إقرأ أيضاً/ خلال وقفة احتجاجية.. الديمقراطية تدعو الأونروا لتعجيل إعادة إعمار غزة

وفي المحافظات الشمالية، أوضح أنّ الوزارة  أنهت بتمويل من البنك الاسلامي للتنمية ستة مشاريع بقيمة 4 ملايين دولار، مشيرا إلى أنّ العمل جار حاليا في مشروعين إضافيين بقيمة 5.5 مليون دولار، وبهذه المشاريع وصل مجموع أطوال الطرق المنجزة إلى 110 كم.

وبين أنّ العام المنصرم من تنفيذ العديد من المشاريع في مجال الأبنية والمنشآت العامة، عدا عن البنية التحتية والطرق، ففي المحافظات الشمالية تمّ الانتهاء من 16 مشروعا بقيمة 65 مليون شيقل، عدا عن سبعة مشاريع شارفت على الانتهاء بقيمة 37 مليون شيقل وذلك يتمويل من وزارة المالية والتخطيط.

ولفت زيارة إلى أن موازنة عام 2021 تضم أكثر من عشرين مشروعاً في مجالات الطرق والبنية التحتية على أمل أن تكون الموازنة عادية لهذا العام.