حملة شارة قيادة فلسطين.. اختبار للمنتخبات العربية في كأس العالم فهل تتضامن؟

خاص  – مصدر الإخبارية

حملة تضامنية مع الشعب الفلسطيني انطلقت قبل عدة أيام لتترك تفاعلاً واسعاً عبر منصات التواصل الاجتماعي، مطالبة المنتخبات العربية المشاركة في كأس العالم 2022، بارتداء شارة قيادة تحمل علم فلسطين.

المغردون أكدوا أهمية رفع العلم الفلسطيني من خلال التغريد على وسم شارة قيادة فلسطين، وذلك بعد إعلان عدد من قادة المنتخبات الأوروبية حمل شارة لدعم أوكرانيا، و”المثليين” خلال المونديال المقرر الشهر المقبل.

الحملة بدأت بعدما أعلن روبرت ليفاندوفيسكي مهاجم برشلونة الإسباني، وقائد منتخب بولندا قبل أيام نيته ارتداء شارة قيادة تحمل علم أوكرانيا خلال كأس العالم، أهداه إياها الكابتن السابق لمنتخب أوكرانيا أندريه شيفتشينكو.

المحلل الرياضي خالد أبو زاهر قال إن كرة القدم أثبتت أنها شيء مهم في العالم، وكأس العالم أثبت أنه مساحة للتعبير خاصة بعد الحرب الروسية الاوكرانية التي غيرت السياسات وقواعد التدخل في الرياضة.

وتابع أبو زاهر في حديث لشبكة مصدر الإخبارية أن هذه الحرب كشفت عن الازدواجية في الرياضة الدولية التي لم تحرك ساكناً على مدار 74 عام بالنسبة لفلسطين والاحتلال الذي كان من المفترض أن يطلق عليه نظاماً داخلياً بسبب التمييز العنصري.

وأردف: “اليوم فرصة كبيرة لأن نستثمر كأس لعالم والكرة الدولية لسرد الرواية الفلسطينية الحقيقية والصحيحة فيما يتعلق بالصراع القائم، والعرب الآن أمام اختبار حقيقي فيما يتعلق في القدرة على التعبير عن الانتماء للقضية الفلسطينية”.

ولفت إلى قرار بعض قادة الدول بوضع شارة قيادة تدعم المثليين وأوكرانيا، مضيفاً: “الفيفا ما كان محرماً فيها لم يعد محرم، لذا علينا التواجد على الساحة وهناك أربع منتخبات عربية وغيرها منتخبات لبعض الدول الإسلامية ودول صديقة عليها ان تثبت انتماءها للقضية”.

وأضاف: “عشنا سنوات طويلة على التضامن العربي الفردي مع القضية من خلال لاعبين منهم النجم المصري محمد أبو تريكة، ونجم الجودو الجزائري فتحي نورين الأكثر تعرضاً للضرر حيث تم تنفيذ عقوبة بإيقافه عشر سنوات”.

وفي حديثه عن التضامن مع الحملة، قال أبو زاهر: “الإعلاميون والمعلقون الرياضيون والمؤثرون أثبتوا انتمائهم من خلال اصواتهم المتعالية، وأعتقد أن هذا أمر مهم ومفيد إلا أن يد واحدة لا تصفق ويجب أن يترجم هذا التضامن على أرض الواقع وأن ترفع المنتخبات العربية الشارة الفلسطينية”.

ويشارك في مونديال 2022 أربعة منتخبات عربية: قطر والسعودية، وتونس، والمغرب، حيث من المقرر أن تنطلق النسخة الثانية والعشرين من كأس العالم في 20 نوفمبر، وتستمر حتى 18 ديسمبر المقبلين.

اقرأ أيضاً: مونديال قطر 2022: فيفا تكشف عن موعد المرحلة الأخيرة لبيع تذاكر المباريات