اصطدام مركبة فضائية بكويكب بقصد تحويل مساره (فيديو)

وكالات – مصدر الإخبارية 

اصطدمت مركبة فضائية تابعة لوكالة الفضاء الأمريكية “ناسا” عمداً بكويكب في محاولة لتغيير مساره، في اختبار غير مسبوق يهدف لتعليم البشرية كيفية منع الأجسام الكونية من تدمير الحياة على الأرض.

والمركبة الفضايئة التي يقل حجمها قليلاً عن حجم سيارة اصطدمت، كما كان متوقعاً عن الساعة الحادية عشر والربع بتوقيت غرينتش بالكويكب بسرعة تزيد عن 20 ألف كلم/ساعة في الساعة.

ونقلت “ناسا” وقائع هذا الاصطدام على الهواء مباشرة، وما ان ارتطمت المركبة بالكويكب حتى هلل أفراد طاقم وكالة الفضاء الأمريكية فرحين، بعد أن تجمعوا في مركز الإشراف على المهمة في ماريلاند بالولايات المتحدة.

وفي نقل حي ومباشر، بثت الكاميرات المثبتة على المركبة الفضائية صوراً مذهلة للجرم الفلكي ظهرت فيها كل تفاصيل ديمورفوس بما في ذلك سطحه الرمادي والجصى الصغيرة التي تغطيه، ولحظة اصطدام المركبة بالكويكب وتحطمها توقف بث الصور.

وقالت مديرة علوم الكواكب في وكالة “ناسا” لوري غليز: “نحن على وشك الدخول في حقبة جديدة تكون لدينا فيها القدرة المحتملة على أن نحمي أنفسنا من اصطدام كويكبات خطرة بالأرض”.

وديمورفوس البالغ قطره حوالي 160 متراً ال يشكل أي خطر على الأرض.

وبحسب وكالة الفضاء، سيستغرق الأمر بضعة أيام وبضعة أسابيع لمعرفة ما إذا كان مسار الكويكب الصغير قد تغير فعلاً بسبب الاصطدام.

اقرأ/ي أيضاً: الاقتراب الثالث عشر.. مركبة فضاء تابعة لناسا تحاول التقاط وهج شمسي