وزارة الزراعة

الزراعة بغزة تصدر إرشادات هامة لمربي الدواجن لتفادي أضرار موجات الحر

قطاع غزة - مصدر الإخبارية 

أصدرت وزارة الزراعة الفلسطينية في قطاع غزة، اليوم الثلاثاء، بياناً لمربي الدواجن قدمت به عدداً من النصائح الهامة لتفادي الأضرار الناجمة عن ارتفاع درجة الحرارة خلال الأيام المقبلة وفصل الصيف.

وجاء في بيان وزراة الزراعة الإرشادي الذي وصل شبكة مصدر الإخبارية نسخة عنه ما يلي:

الأخوة مربي الدواجن، بسبب موجة الحر القادمة.. نقدم لكم بعض الإرشادات الهامة لتفادي الأضرار الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة على مزارع الدواجن وهي كالتالي:

1- التقليل من أعداد الطيور المرباه مقارنة بباقي فصول السنة بنسبة 20-25% ودهان السقف باللون الابيض لعكس أشعة الشمس التي تسقط عليه أو تغطية السقف بجريد النخل أو وضع شوادر علوية بارتفاع 1 متر ورشها بالمياه وذلك لتجنب تعرض السقف لأشعة الشمس المباشرة.

2- دهان خزانات المياه والتوصيلات باللون الأبيض أو تغطيتها بالخيش المبلول وترطيبه باستمرار أو محاولة وضع خزانات المياه داخل المزرعة وإذا أمكن تبريد المياه داخل الخزان بوضع مكعبات الثلج فيها.

3- تقليل سماكة الفرشة بحيث لا تزيد عن 5 سم.

4- تقديم العلف في ساعات الصباح الباكر، ورفع المعالف من أمام الطيور عند بدء ارتفاع درجة الحرارة مع إعادتها عند انكسار موجة الحر.

5- زيادة عدد السقَّايات، مع رفع مستوى الماء فيها لتمكين الطائر من ترطيب جسمه خصوصاً العرف والدلايات.

6- تشغيل المراوح إن وجدت، وحتى بعد انحسار موجة الحر في ساعات المساء لكي يتمكن الطائر من التخلص من الحرارة المختـزنة في جسمه.

7- تشغيل الرشَّاشات ويفضل الرشاشات الضبابية لنثر المياه فوق الطيور بصورة متقطعة (دقيقة كل 10 دقائق)، وفي مزارع الدجاج البيَّاض نظراً لارتفاع الأقفاص عن الأرضية يستحسن تركيب رشَّاشات فوق السقف لتبريده على أن يتم تسريب الماء النازل منها على ستائر الخيش الجانبية لترطيبها.

8- إضافة فيتامين C لماء الشرب بمعدل 1 جم/ لتر، ويفضل بيوم واحد قبل موجة الحر.

9- عند هبوب رياح الخماسين يجب إغلاق فتحات التهوية في الجهة التي يدخل منها الهواء الساخن وتركيب ستائر من الخيش في الواجهات المعرضة للشمس مع ترطيبها باستمرار بالماء.

10- يفضل زراعة الأشجار المظللة حول المزرعة وذلك لتلطيف الجو المحيط بالمزرعة والتبريد على الطيور.
نتمني لكم السلامة.

يشار إلى أن الأرصاد الجوية الفلسطينية أعلنت أن البلاد ستتعرض خلال الأيام المقبلة لموجة شديدة الحرارة، ومن المتوقع أن تستمر حتى نهاية شهر رمضان المبارك.

Exit mobile version