المفوضية الأوروبية تخطط لفرض سقف على أسعار الغاز الطبيعي

وكالات – مصدر الإخبارية

قال دبلوماسيين من دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، إن المفوضية الأوروبية تخطط لمناقشة جدوى فرض سقف على أسعار الغاز الطبيعي يوم الأربعاء المقبل، وفق وكالة “بلومبرغ”.

وأفادت الوكالة بأن المناقشة التي كان من المقرر إجراؤها في 28 سبتمبر بشأن تدابير لخفض أسعار الغاز الطبيعي وتخفيف التقلبات وزيادة أحجام التداول في أسواق الطاقة قد تم تأجيلها إلى تاريخ لاحق.

وأوضحت بأن المناقشة من الممكن أن تجرى الأسبوع المقبل.

وقالت الوكالة إن “الوثيقة الخاصة بأسعار الغاز الهامشية ستناقش أولاً يوم الأربعاء المقبل على مستوى ممثلي الحكومات، وفي 30 سبتمبر/ أيلول في اجتماع استثنائي لوزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي”.

وفي وقت سابق، ذكرت مصادر إعلامية غربية أن دول الاتحاد الأوروبي تكافح من أجل التوصل إلى اتفاق بشأن فرض سقف لأسعار النفط الروسي.

وتابعت أن دول الاتحاد أشارت إلى أنها من المرجح أن تؤجل التوصل إلى اتفاق بشأن هذه القضية إلى ما بعد الاتفاق على حزمة عقوبات أوسع.

وأضافت وكالة “بلومبرغ” نسبة إلى أشخاص مطلعين أنه “تعتبر كل من قبرص والمجر من بين الدول التي أعربت عن معارضتها لمقترح وضع سقف لسعر النفط الروسي”.

وأردف الأشخاص المطلعين أن “العقوبات التي يتم اقتراحها إلى الاتحاد الأوروبي إجماع الأعضاء وموافقتهم جميعا عليها، الأمر الذي “منح كل دولة حق نقض فعال” للقرارات”.

جدير بالذكر أن المفوضية الأوروبية، وهي الذراع التنفيذية للكتلة، اجتمعت مع الدول الأعضاء في نهاية هذا الأسبوع لمحاولة إيجاد حل وسط بشأن حزمة الإجراءات التقييدية.

اقرأ/ي أيضًا: المفوضية الأوروبية تدرس تجميد 65% من المدفوعات المقدمة لهنغاريا