الجامعة العربية: الاعتقالات بالأقصى انتهاكًا للقانون الدولي وفرضًا للتقسيم

وكالات – مصدر الإخبارية

أوضحت جامعة الدول العربية، اليوم الاثنين، أن اعتقال الاحتلال للمرابطين داخل الأقصى يُعد انتهاكًا للقانون الدولي وفرضًا للتقسيم.

ودانت الجامعة اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنين للمسجد الأقصى المبارك. وحملت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية عن إذكاء التوتر وإشعال الموقف بهذه الأعمال التصعيدية.

بدوره، قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول جمال رشدي، إن “اقتحام قوات الاحتلال والمستوطنين للأقصى، واعتقال عدد من الفلسطينيين المُرابطين في داخله يهدف إلى فرض تقسيم زماني ومكاني في المسجد”.

وتابع: “ما يعني تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم”.

وأشار إلى أن هذه السياسة المستمرة من جانب حكومة الاحتلال تُمثل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي، وتسبب استفزازًا لمشاعر الفلسطينيين وللمسلمين بوجه عام.

وأفاد المتحدث باسم الأمين العام للجامعة بأن “تكثيف عمليات الاقتحام قُبيل “الأعياد اليهودية” يُشعل الأجواء ويزيد من حالة الاحتقان القائمة بالفعل في الأراضي الفلسطينية المحتلة خاصة في القدس”.

وأكد أن فرض حصار على الأقصى واعتقال المُرابطين من داخله، يُعد جريمة مرفوضة.

وطالب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام لجامعة الدول جمال رشدي المجتمع الدولي بالاضطلاع بمسؤولياته والتصدي لهذا التصعيد الإسرائيلي الخطير.

في السياق، قال رئيس الهيئة الإسلامية العليا، إمام وخطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري اليوم الاثنين إن قوات الاحتلال الإسرائيلي حولت المسجد الأقصى لثكنة عسكرية مستباحة لاقتحامات المستوطنين.

وأضاف صبري في تصريح خاص لشبكة مصدر الإخبارية أن قوات الاحتلال منعت سلفاً من هم دون سن 40 عاماً من دخول المسجد الأقصى أو وصول المرابطين والمرابطات إلى باحاته.

وأكد صبري أن هناك نوايا إسرائيلية مبيتة للاعتداء على الأقصى ونزع الإسلامية عنه كان أخرها إبعاد قرابة 100 مرابطاً، مشدداً أن الاحتلال حول المدينة المقدسة إلى ساحة معركة وليس مكان عبادة.

وأشار إلى أن العالم يشاهد حالياً اقتحامات المستوطنين وقوات للاحتلال للأقصى بصمت ودون أدنى تدخل ما يدلل على تخاذلهم وتراجعهم تجاه الدفاع عن مسرى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

ودعا صبري أحرار العالم العربي والإسلامي للهبوب لنصرة المسجد الأقصى وحمايته من إرهاب قوات الاحتلال وقطعان المستوطنين.

وطالب جميع أبناء الشعب الفلسطيني بالوقوف وقفة رجل واحد في وجه اعتداءات الاحتلال والمستوطنين تجاه الأقصى ومساعي فرض وقائع جديدة على الأرض وفرض التقسيم الزماني والمكاني.

الجدير ذكره، أن مئات المستوطنين اقتحموا باحات المسجد الأقصى منذ ساعات الصباح الأولى تزامناً مع عيد “رأس السنة العبرية” اليوم الاثنين.