المركزي الأوروبي يحذر من زيادة في حالات الإفلاس بمنطقة اليورو

وكالات- مصدر الإخبارية:

قال نائب رئيس البنك المركزي الأوروبي لويس دي جويندوس إن التضخم في منطقة اليورو يتسع أكثر في حين أن النمو يضعف مع تداعيات الحرب في أوكرانيا.

وأضاف دي جيندوس “نرى في الربعين الثالث والرابع تباطؤا كبيرا وقد نجد أنفسنا بمعدلات نمو قريبة من الصفر.”

وأشار إلى أن البنوك في منطقة اليورو سيكون عليها الاستعداد للتعامل مع عواقب التباطؤ الاقتصادي الناتج عن الحرب في أوكرانيا.

وأكد “التباطؤ الاقتصادي سيؤدي إلى زيادة محتملة في حالات الإفلاس. نحاول بالفعل حمل البنوك على المضي قدما في خططها لأنه سيكون لها تأثير بلا شك”.

ولم يقدم جويندوس أي تلميح إلى مدى الارتفاع التالي في سعر الفائدة، وقال إن التحركات المستقبلية ستكون “معتمدة على البيانات” وأن الضغوط التضخمية قد زادت مؤخرًا.

ومن المتوقع أن يقفز التضخم من 9.1٪ إلى 9.6٪ الشهر الجاري، وهو رقم قياسي لمجموعة دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددهم 19دولة.

ورفع البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة في بداية الشهر بمعدل غير مسبوق من 0.75٪ إلى 1.25٪، بعد أسابيع فقط من رفعه بالفعل بنسبة 0.5٪ ووعده باتخاذ مزيد من الإجراءات في الأشهر المقبلة، بينما بلغ التضخم في منطقة اليورو أعلى معدل له منذ أكثر من نصف قرن.

وبحسب رويترز فإن التقديرات في الوقت الحالي تشير إلى أن سعر الفائدة سيرتفع في أكتوبر بواقع 0.75٪ -0.5٪ أخرى وأنه سيتم رفعه في كل اجتماعات البنك المركزي الأوروبي التي ستعقد حتى الربيع المقبل.

اقرأ أيضاً: إس أند بي جلوبال تتوقع دخول منطقة اليورو بركود بفعل تراجع النشاط التجاري