مؤسسات كويتية-اقتحام الأقصى-

مؤسسات كويتية تدعو لاستنهاض الضمائر الحية نصرة للأقصى

الكويت _ مصدر الإخبارية

دعت مؤسسات مجتمع مدني كويتية، الأمة العربية والإسلامية لهبة جماهيرية نصرةً ودفاعاً عن المسجد الأقصى المبارك لما تواجهه من اقتحامات للمستوطنين خلال موسم الأعياد اليهودية.

وقالت المؤسسات في بيان لها، اليوم الاثنين، إن الاقتحامات الاستفزازية للأقصى، تأتي ضمن رؤية الاحتلال لتكريس واقع السيطرة عليه.

ودعت الشعب الفلسطيني، إلى شد الرحال للمسجد الأقصى، وتكثيف التواجد في باحاته طيلة الفترة القادمة.

وطالب البيان الدول الأعضاء في جامعة الدول العربية، بعقد قمة طارئة لإصدار موقف رافض لهذه الاقتحامات المستمرة.

ودعت المؤسسات الكويتية إلى أن تكون فترة الأعياد اليهودية فترة حراك لاستنهاض الضمائر الحية للقيام بالمظاهرات والوقفات والاحتجاجات والمراسلات لذوي الشأن.

ودعا الأردن صاحب الوصاية على المسجد الأقصى والمقدسات، بـاتخاذ موقف حازم وصريح، وتحمّل مسؤولياته التاريخية أمام هذه الأحداث الجسام.

ومنذ الصباح الباكر، اقتحمت قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي، باحات المسجد الأقصى المبارك وكثفت من انتشارها في القدس والمسجد الأقصى تمهيدا لاقتحامات المستوطنين في “رأس السنة العبرية”، الذي يوافق اليوم الاثنين 26 أيلول (سبتمبر).

وذكرت مصادر مقدسية، أنّه و منذ ساعات الصباح الأولى، قام الفلسطينيون بإغلاق أبواب المصلى القبلي في المسجد،  وأدى عشرات المرابطين صلاة  الفجر والضحى قبالة المصلى القبلي.

ومنعت مَن هم دون الأربعين عاماً من دخول المسجد الأقصى، مأ ألجأ عشرات الشبان لأداء صلاة الفجر على أبواب المسجد بعد منعهم من الدخول.

وذكرت المصادر أنّ قوات الاحتلال فرقت المصلين بمحيط المسجد الأقصى المبارك بالقنابل الصوتية والقنابل الغازية المسيلة للدموع.

وسيصادف يوم الأربعاء 5 تشرين الأول (أكتوبر) 2022 ما يسمى “عيد الغفران العبري“، ويشمل محاكاة طقوس “قربان الغفران” في “الأقصى”، وهو ما تم بالفعل دون أدوات في العام الماضي.

Exit mobile version