دعوات لمحاسبة الاحتلال على جرائمه بحق الصحفيين والعمل على فضحها

غزة _ مصدر الإخبارية

دعا صحفيون وحقوقيون، اليوم الاثنين، لمحاسبة سلطات الاحتلال الإسرائيلي في مختلف المحافل الدولية على جرائمها المتعمدة والمتواصلة بحق الصحفيين والعمل على فضح جرائمه.

جاء ذلك في بيان لجنة “دعم الصحفيين” بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني، والذي يصادف السادس والعشرين من أيلول(سبتمبر) من كل عام.

وأشارت اللجنة  إلى أن الصحفيين منذ ساعات صباح اليوم، يتعرضون لاعتداءات من قبل جنود الاحتلال أثناء تغطيتهم لاقتحام المسجد الأقصى من قبل المستوطنين.

وأكدت اللجنة، على تضامنها مع الصحفيين الفلسطينيين، في مواجهة الانتهاكات الإسرائيلية الجسيمة والمنظمة لاسيما في مدينة القدس.

ودعت إلى أوسع حملة محلية وعربية ودولية عملية على أرض الواقع لفضح ممارسات الاحتلال بحق الصحفيين، وتكثيف الرصد وتوثيق الجرائم في سبيل إعداد ملف متكامل لرفع شكاوى أمام المحاكم الدولية.

وطالبت المؤسسات الدولية والحقوقية الضغط للإفراج عن 21 صحفياً وناشطاً إعلامياً فلسطينياً لا يزالون معتقلين في سجون الاحتلال، والتدخل من أجل وقف سياسة اعتقال الصحفيين واحتجازهم خلال تأديتهم واجبهم.

وأشارت إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب 513 انتهاكًا بحق الصحفيين الفلسطينيين منذ بداية عام 2022، وارتفعت ذروتها خلال شهر مايو( أيار) الماضي، والذي اغتال فيه مراسلة قناة الجزيرة الصحافية شيرين أبو عاقلة.

ووثقت منذ عام 2022 استشهاد صحفيين اثنين وهما شيرين أبو عاقلة وغفران وراسنة، وإصابة واستهداف 160 صحافيًا وصحافية بالرصاص الحي والمطاطي.

إقرأ أيضاً/ المتحدث باسم المحكمة الجنائية الدولية لمصدر: المحكمة تواصل التحقيق في قضية شيرين أبو عاقلة