الجنيه الإسترليني يصل أدنى مستوى له منذ 50 عاماً

وكالات- مصدر الإخبارية:

وصل الجنيه الإسترليني إلى أدنى مستوى له منذ قرابة 50 عاماً مقابل الدولار الأمريكي بعد أن قدم وزير المالية الجديد كواسي كوارتنج ميزانية جديدة تتضمن تخفيضات ضريبية وإنفاق أكبر.

وتداول الجنيه الإسترليني عند 1.0327 دولارًا، أدنى مستوى له على الإطلاق منذ العملة الموحدة في جميع أنحاء بريطانيا في عام 1971.

وكانت الحكومة البريطانية كشفت النقاب عن حزمة واسعة من التخفيضات الضريبية وحوافز الاستثمار، كجزء من جهود رئيسة الوزراء ليز تروس لتعزيز النمو الاقتصادي المتعثر.

وقال وزير المالية كواسي كوارتنج في خطاب ألقاه في البرلمان إن الحكومة تريد “نهجًا جديدًا في عصر جديد يركز على النمو وبالتالي حدد هدف نمو بنسبة 2.5٪ على المدى المتوسط.

وأضاف “نعتقد أن الضرائب المرتفعة تقلل من حوافز العمل وتمنع الاستثمار وتضر ريادة الأعمال”.

وأشار إلى أن الحزمة تتضمن إلغاء الزيادة المخطط لها في ضريبة الشركات إلى 25٪، بحيث تظل عند 19٪ أدنى مستوى بين دول مجموعة العشرين.

ولفت إلى إلغاء الزيادة الأخيرة بنسبة 1.25٪ في مدفوعات التأمين الوطني، وقرار الحكومة خفض ضريبة الدخل الأساسية إلى 19٪ من 20٪.

وتابع “كانت هناك تخفيضات إضافية في رسوم الدمغة المدفوعة عند شراء المنازل، وإلغاء الزيادة في معدلات الضرائب على مجموعة متنوعة من المشروبات الكحولية، وإلغاء الحد الأقصى المفروض على المكافآت للمصرفيين”.

وأعلنت الحكومة عن إنشاء شبكة من “مناطق الاستثمار” في جميع أنحاء البلاد، حيث سيتم تقديم تخفيضات ضريبية للشركات، وقوانين تخطيط ميسرة، وقوانين تنظيمية مخفضة.

ويأتي الكشف عن الحزمة الحكومية بعد يوم من تحذير بنك إنجلترا من أن الاقتصاد من المرجح أن يدخل الركود رسميًا في الربع الثالث، ورفع أسعار الفائدة بنسبة 0.5٪ إلى 2.25٪ من أجل كبح التضخم.

ويجادل معارضو الحزمة بأن الجمع بين التخفيضات الضريبية وخطة الحكومة لحماية الأسر والشركات من ارتفاع أسعار الطاقة سيؤدي إلى تحمل بريطانيا مستويات عالية من الديون في وقت ترتفع فيه أسعار الفائدة.

ومن المتوقع أن تبلغ تكلفة حزمة مساعدات الطاقة أكثر من 100 مليار جنيه إسترليني (111 مليار دولار) على مدى عامين.

اقرأ أيضاً: رفع أسعار الفائدة في بريطانيا بمقدار 50 نقطة