توقعات إسرائيلية بتوقيع اتفاق الحدود البحرية مع لبنان خلال أسبوعين على أبعد تقدير

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

ذكرت وسائل إعلام عبرية أن مسؤولون إسرائيليون توقعوا أن يتم الاتفاق حول ترسيم الحدود البحرية بين “إسرائيل” ولبنان، بوساطة أمريكية خلال أسبوع أو أسبوعين.

جاء ذلك خلال مداولات حول الموضوع عقدها رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الأحد.

وكان مكتب لبيد قد أصدر بيانا قبيل سفر الأخير إلى نيويورك للمشاركة في افتتاح أعمال الجمعية العامة، جاء فيه أن “إسرائيل مقتنعة بأنه بالإمكان وينبغي التوصل إلى اتفاق حول الخط البحري بين لبنان وإسرائيل بشكل يخدم مصالح مواطني الدولتين. وسيسهم الاتفاق كثيرا وسيكون مفيدا للاستقرار الإقليمي”.

وجاء في البيان أيضا أن “إسرائيل تشكر الوسيط الأميركي (آموس هوكستين) جراء عمله الحثيث في محاولة للتوصل إلى اتفاق. واستخراج الغاز من منصة كاريش ليست مرتبطة بالمفاوضات، وستبدأ المنصة باستخراج الغاز دون تأخير عندما يكون ذلك ممكنا”.

وكان أمين عام حزب الله، حسن نصر الله، أعلن أنه “في حال جاء الوسيط الأمريكي وأعطى للدولة اللبنانية ما تطالب به ذاهبون للهدوء. وإذا لم يعط للدولة ما تطالب به نحن ذاهبون إلى تصعيد”.

وأضاف نصر الله أنه “لا يمكن السماح باستخراج النفط والغاز من حقل كاريش قبل حصول لبنان على مطالبه المحقة”، وأنه “بالنسبة لنا الخط الأحمر هو بدء استخراج النفط والغاز من حقل كاريش، عيننا وصواريخنا على حقل كاريش ونحن نراقب مسار المفاوضات لترسيم الحدود البحرية”.

ويتنازع لبنان و”إسرائيل” على منطقة بحرية تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا وهي غنية بالنفط والغاز، وخاضا سابقا مفاوضات غير مباشرة لترسيم الحدود بوساطة أميركية ورعاية الأمم المتحدة.

اقرأ/ي أيضاً: الاحتلال الإسرائيلي يرد بلهجة قوية على حزب الله بشأن كاريش