قطر تكشف عن اتفاق بمليارات الدولارات مع توتال إنرجي

اقتصاد – مصدر الإخبارية

كشفت دولة قطر، صباح الأحد، عن اتفاق بمليارات الدولارات مع شركة توتال إنرجي الفرنسية الرائدة في مجال النفط والغاز.

وفي التفاصيل، أعلنت قطر حصول “توتال انرجي” على حُصة جديدة في خُطط قطر لتوسيع إنتاجها من الغاز مع اختيارها شريكًا رئيسيًا.

وأشار وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة والرئيس التنفيذي لـ”قطر للطاقة” سعد الكعبي، إلى أن الشركة الفرنسية وافقت خلال شهر حزيران/ يونيو على استثمار 2,5 مليار دولار، ستنضم أيضًا إلى جهود توسعة مشروع حقل الشمال الجنوبي في قطر.

وأوضح “الكعبي” خلال مؤتمر صحفي عُقد في الدوحة، أن “قطر للطاقة” ستحتفظ بحُصة 75% في حقل الشمال الجنوبي، بينما ستكون 25% لجميع الشركاء الدوليين.

وصرح الرئيس التنفيذي لـ”توتال إنرجيز” باتريك بويانيه، أن “الشركة تستثمر نحو 1.5 مليار دولار في مشروع حقل الشمال الجنوبي”.

وكانت شركة “توتال إنرجي” حصلت قبل أشهر على حُصة نسبتها 6,25 بالمئة من مشروع تطوير حقل الشمال الشرقي، بموجب اتفاق تم توقيعه في 12 يونيو/ حزيران ويسري حتى العام 2054.

ونوهت وكالة الأنباء القطرية إلى أن الشركة الفرنسية ستُشارك بنسبة نحو 10 بالمئة من المشروع، وسيتم الإعلان عن شركاء جُدد خلال المرحلة المقبلة.

وبحسب مختصين، فإن مشروع حقل الشمال الشرقي، الذي من المقرر أن يبدأ الإنتاج في 2026، يتضمن توسيع حقل الشمال البحري، وهو أكبر حقل للغاز الطبيعي عالميًا وتشترك فيه قطر مع إيران.

ويضم حقل الشمال حوالى 10 % من احتياطات الغاز الطبيعي المعروفة في العالم، وفق تقديرات شركة قطر للطاقة، وتبلغ تكلفة توسعته نحو 29 مليار دولار.

فيما تمتد الاحتياطات تحت مياه الخليج حتى الأراضي الإيرانية لكنّ العقوبات الدولية تتسبب بعرقلة مساعي الجمهورية الإسلامية لاستغلال حُصتها في حقل جنوب فارس للغاز.

جدير بالذكر أن مشروع قطر سيسهم في زيادة إنتاجها من الغاز الطبيعي المُسال بأكثر من 60 بالمئة ليصل إلى 110 ملايين طنًا بحلول العام 2027.