الصحة بغزة: فحص 339 عينة جميع نتائجها سلبية ولا إصابات جديدة بـ كورونا

الصحة بغزة تكشف عن استعداداتها لاستقبال دفعة جديدة عبر معبر رفح

غزة - مصدر الإخبارية 

أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة ،عن استعداداتها ،لوصول  دفعة جديدة من المواطنين العالقين في جمهورية مصر العربية، عبر معبر رفح خلال الأيام المقبلة.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الصحة بغزة، أشرف القدرة، في بيان صحفي، مساء يوم الإثنين بأن وزارة الصحة ومؤسسات العمل الحكومي، تتهيأ لاستضافة دفعة جديدة من المواطنين العالقين في جمهورية مصر العربية الثلاثاء المقبل.

وقال القدرة: “الدفعة الجديدة تقدر ما بين 1200 الى 1500 عائد وربما يزيد عن ذلك لاسيما من المرضى والطلبة و العائلات ،سيدخلون قطاع غزة خلال الثلاثة أيام القادمة”.

وأضاف: “لدينا سياسة واضحة في استضافة العائدين في مراكز الحجر الصحي طيلة 21 يوم قابلة للزيادة، وفق المقتضيات الصحية، وسيتم توزيع كمامات على كافة العائدين في الصالة المصرية لارتدائها قبل صعود الحافلة التي ستقلهم إلى الجانب الفلسطيني”.

كما تابع القدرة: “سيتم إتخاذ كافة إجراءات وتدابير الوقاية مع العائدين ،فور خروجهم من الصالة المصرية إلى الجانب الفلسطيني، وسيتم إجراء الترصد الحراري لكافة العائدين، و إعطاءهم تعليمات وارشادات الوقاية من خلال فريق التثقيف الصحي في صالة الوصول بمعبر رفح”.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة أنه تم تخصيص فريق طبي، لفرز الحالات المرضية المختلفة ونقلها بسيارات الإسعاف المجهزة إلى مستشفى الصداقة التركي والمراكز الصحية الأخرى، كما تم تجهيز فريق طبية وشرطية وخدمات للإقامة مع المستضافين في مراكز الحجر الصحي، لتوفير الرعاية الصحية والخدمات الاخرى على مدار الساعة.

وأكد القدرة في البيان أنه تم تخصيص فنادق لاستضافة الطالبات والسيدات العائدات ، مشيرا أن طواقم طبية وشرطية وخدماتية نسوية ستقوم على خدمتهم بالكامل، وستخصص الفنادق الأخرى للعائلات وكبار السن وبعض الحالات الإجتماعية والمرضية الأخرى”.

كما بيّن أنه سيتم تجهيز غرف الحجر الصحي شمال وجنوب قطاع غزة للعائدين من فئة الشباب، لافتا إلى أن وزارة الصحة تسخر إمكانيانتها الدوائية المتاحة لتوفير علاجات الحالات المرضية، خلال فترة الحجر الصحي، وسيتم ‘جراء فحص مخبري أولي لفيروس كورونا في اليوم الرابع لاستضافة العائدين الجدد للإطمئنان على سلامتهم وعزل أي حالة مصابة وفق البرتوكول المعتمد”.

وتابع القدرة: “الفحص المخبري الثاني سيكون في اليوم العشرين وفق البرتوكول لإنهاء فترة الحجر الصحي للمستضافين لضمان خلوهم من المرض من أجل سلامتهم وسلامة المجتمع.

من جهته، قال وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش خلال ترؤسه اجتماعا للجنة الوطنية لمواجهة جائحة كورونا بغزة، إن سلامة المجتمع الحقيقية قائمة على التزامه بإجراءات السلامة والوقاية الصحية .

وأضاف إن المسؤولية المجتمعية يجب أن تتجلى وتعزز بشكل كبير خاصة في هذه المرحلة من خلال تحويل إرشادات السلامة والوقاية إلى سلوك مجتمعي، مؤكدا أنه لازلنا في مرحلة لكسب الوقت لتعزيز الجهوزية والاستعداد، وذلك يتطلب عدم التراخي في اتّباع إرشادات الوقاية السليمة، بما يحقق الدور المهم للمجتمع فيما تنفذه وزارة الصحة من إجراءات.

Exit mobile version