وزير الخارجية السعودي: أمن المنطقة مرتبط بحل شامل للقضية الفلسطينية

في كلمته أمام الجمعية العامة بالأمم المتحدة

وكالات – مصدر الإخبارية

أكد وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، في كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم، على أن أمن منطقة الشرق الأوسط واستقرارها يتطلب الإسراع في إيجاد حل عادلٍ وشامل للقضية الفلسطينية وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

وبالإضافة لمطالبته بحل شامل للقضية الفلسطينية، طالب بإقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967م، وعاصمتها القدس الشرقية.

وأكد وزير الخارجية السعودي على إدانة بلاده لجميع الإجراءات الأحادية التي تقوض حل الدولتين، وتدعو لوقفها الفوري والكامل.

وأكد أيضًا على ضرورة حل النزاعات بالسبل السلمية، مشددا على أهمية حل الأزمة الروسية الأوكرانية، لافتا في الوقت ذاته إلى أن المملكة تؤكد على دعمها لتمديد الهدنة باليمن.

وقال إنه يجب توفير فرص السلام والإنماء لجميع الدول، مشيرا إلى أن السعودية تجدد دعوتها لإصلاح مجلس الأمن، وأن المملكة تؤكد التزامها بميثاق الأمم المتحدة.

وحول الملف النووي الإيراني، طالب وزير الخارجية السعودي إيران بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، طالبًا منها الوفاء بشكل عاجل بالتزاماتها النووية، وتعزيز إجراءات بناء الثقة مع جيرانها .

وطالب المجتمع الدولي إلى مواجهة الدول التي تصدر أيديولوجيات راعية “للإرهاب”.

وأكد وزير الخارجية السعودي دعم بلاده لتمديد الهدنة في اليمن، مشددًا على ضرورة فتح الطرق إلى تعز المحاصرة منذ 2015، وتمكين المجلس الرئاسي اليمني من أداء مهامه.

كما أشار وزير الخارجية السعودي إلى أن أمن الشرق الأوسط يتطلب حلا للقضية الفلسطينية وفق حدود 67، ودان أي تقويض لحل الدولتين.

وخلال كلمته أمام الجمعية العامة، طرح وزير الخارجية السعودي عدة ملفات على الساحة الإقليمية والدولية، حيث ألح على أهمية السماح بوصول المساعدات الإنسانية للسوريين.

وحذّر من أن يكون لبنان منطلقًا لتصدير المخدرات والسلاح.

وعبّر عن دعم المملكة السعودية للأمن المائي لمصر والسودان.

وختم وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بالتشديد على حرص بلاده “على دعم التعافي الاقتصادي العالمي عبر المساهمة في الحفاظ على توازن أسواق الطاقة والتأكيد على أهمية الاستثمار في الطاقة الأحفورية وتقنياتها النظيفة على مدى العقدين القادمين”.

كما ألح على ضرورة ضمان أمن مصادر الطاقة.

اقرأ/ي أيضًا: وزير الخارجية السعودي: السلام مع “إسرائيل” مرهون بإيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية