غوتيرش ينتقد سلوك المجتمع الدولي تجاه أونروا

وكالات- مصدر الإخبارية

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش على أنه “ولفترة طويلة جداً، كان نهج المجتمع الدولي تجاه وكالة أونروا يشوبه انعدام التطابق بين الأقوال والأفعال، حيث تعد الأونروا شبكة أمان للفئات الأشد عرضة للمخاطر، ومصدرا للاستقرار في المنطقة، وشريان حياة للأمل والفرص للملايين، ومع ذلك، لا زالت الأونروا عالقة في مأزق مالي”.

وجاء حديث الأمين العام ضمن اجتماع دعت له السويد والأردن على هامش الدورة السابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة لاستكشاف حلول دائمة لسد الفجوة التمويلية المزمنة لوكالة الأونروا)، وقُبيل تجديد مهام ولاية الأونروا في وقت لاحق من هذا العام.

وفي حديثه طالب غوتيرش الدول للتوفيق بين التأييد الساحق للولاية وبين تمويل أكثر استدامة يمكن التنبؤ به من أجل عمليات الوكالة، داعياً الدول للوقوف مع الأونروا لمساعدة لاجئي فلسطين، والاستثمار في السلام والاستقرار والأمل”.

وقال الأمين العام إن أونروا هي الوكالة الأممية المكلفة من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة بتقديم الخدمات الأساسية، التي تشمل التعليم والرعاية الصحية الأولية للاجئي فلسطين في انتظار التوصل إلى حل عادل ودائم لمحنتهم. وعلى الرغم من الدعم السياسي الطويل الأمد والوافر من المجتمع الدولي، لا تزال الأونروا تواجه نقصاً حاداً في التمويل، وبالإضافة إلى أكثر من 700 مدرسة و144 مرفقا للرعاية الصحية في المنطقة، تقدم الأونروا المعونات النقدية والغذائية والسكن والمياه والصرف الصحي.