وزير العمل الفلسطيني: صرف 700 شيكل لـ 40500 عامل متضررين من جائحة كورونا

رام الله - مصدر الإخبارية

أعلن وزير العمل الفلسطيني نصري أبو جيش، اليوم الإثنين، عن بدء صرف الدفعة الأولى لأكثر من 40 الف و500 عامل من المتضررين بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وأوضح أبو جيش في حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية، بأن عملية الصرف ستكون عبر إرسال رسالة على الهاتف النقال للعامل بحيث يذهب إلى البنك لاستلام المساعدة المقررة 700 شيكل على مدار خمسة أيام .

وقال وزير العمل إن هذا التدخل الأول للحكومة لدعم العمال، مؤكداً أن مختلف القطاعات من العمال المتضررين ستشملهم المساعدة، مشيراً إلى أنه تم تعبئة نحو 105 آلاف استمارة في المحافظات الشمالية و نحو 170 ألف في المحافظات الجنوبية.

وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية، بدء إجراءات صرف الدفعة الأولى من مساعدات صندوق وقفة عز للعائلات المتضررة بسبب جائحة كورونا، بقيمة 500 شيكل، وذلك منذ أمس الأحد.

وأكد وكيل وزارة التنمية الاجتماعية داود الديك أنه تم تحويل كشوفات المتضررين والمكشوفين اقتصاديا لصندوق وقفة عز، لما يقارب 10 الاف عائلة لا تتلقى مساعدات من الوزارة، وتضررت بسبب الجائحة، خاصة التي تضم أفرادا من ذوي إعاقة أو من كبار السن والأطفال

وأوضح الديك، أن العدد غير مستقر ومن المتوقع أن ترفع كشوفات جديدة للصندوق، لأن الكثير من الأسماء تخضع للتدقيق والفحص قبل رفع كشوفاتهم إلى صندوق وقفة عز، لافتاً إلى أن العمال الذي سجلوا لدى وزارة التنمية تم تحويلهم لوزارة العمل، ويبلغ عددهم 100 ألف عامل.

رئيس صندوق وقفة عز طلال ناصر الدين، اليوم السبت 16 رمضان 2020 إن إجمالي التبرعات لصندوق وقفة عز وبعد تنظيم اليوم الاعلامي المفتوح عبر الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون أمس، بلغت 17 مليون دولار.

وأضاف ناصر الدين في حديث للإذاعة الرسمية، أنه سيتم صرف الدفعة الأولى من التبرعات لصالح الأسر المتضررة من جائحة كورونا مطلع الأسبوع الجاري وذلك عبر حساباتهم البنكية، ومنها 2500 اسم من قطاع غزة، و5499 اسم من الضفة.

وشدد ناصر الدين في حديثه على ضرورة أن تصل قيمة التبرعات إلى 25 مليون دولار، خاصة بعد تضرر 110 ألف عائلة و45 الف عامل بجائحة كورونا، إضافة لتقديم المساعدات لمشافي القدس، مناشدا استمرارية دعم الصندوق لتغطية المساعدات التي ستعطى للعمال والعائلات المحتاجة ضمن القوائم الموجودة.