الأوقاف في غزة تصدر بياناً بشأن إعادة فتح المساجد خلال العشر الأواخر

قطاع غزة - مصدر الإخبارية

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة بياناً بشأن صلاة الجماعة في مساجدها خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك .

وقال الناطق باسم وزارة الأوقاف والشؤون الدينية عادل الهور إن الوزارة تقوم بعمل دراسة مستمرة من أجل تقييم الأوضاع الميدانية في قطاع غزة .

وأضاف بأن قرار فتح المساجد لم يصدر بعد , ولكن ما زالت تبحث الوزارة إمكانية فتح المساجد خلال العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك .

وأضافت بأنه يوجد دراسة شاملة وكاملة للملف مٌشيراً إلى أنه في حال تم اتخاذ قراراً جديداً متعلق في صلاة الجماعة في المساجد سيتم إبلاغ المواطنين على الفور من خلال الطرق الرسمية المعروف ووسائل الإعلام .

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في قطاع غزة، أن الموقف الشرعي من إعادة فتح المساجد في حالة تقييم مستمرة ، وذلك حسب تطورات الواقع الطبي.

وذكرت الأوقاف في بيان صحفي أصدرته في ذلك الوقت، أن المواقف الشرعية الصادرة عنها، ناتجة عن إعمال القواعد الفقهية المتعلقة بالنوازل، من خلال مجلس الاجتهاد الفقهي الذي ينعقد ويُقدر الموقف الشرعي وفق المعطيات الصحية، ويراعي المسئولية الدينية والأخلاقية بكل أبعادها.

ونوهت إلى أن ما يشاع في وسائل الإعلام عن إعادة فتح المساجد نهاية الأسبوع هو محض إشاعات لا صحة لها.

وقالت وزارة الأوقاف: “تابعنا المطالبة الشعبية الواسعة بإعادة فتح المساجد، وخاصة بعد صدور القرار المتعلق بالمطاعم والذي نص على إجراءات السلامة المطلوبة منهم حال استقبال الزبائن، وما صاحب ذلك من إشاعة فتح المساجد نهاية هذا الأسبوع”.

وأضافت: “إن هذه المطالبات الواسعة تؤكد خيرية أبناء شعبنا، وحبه للمساجد، وعاطفته الإيمانية الراقية، وعمق علاقته بالله تعالى”.

كما تابعت :”نقدر عاطفة أهلنا تجاه المساجد، ونرجو أن يتفهم أهلنا حساسية الموقف وخطورته”.

ولفتت وزارة الأوقاف إلى أن الموازنة بين الحفاظ على أداء الفرائض والعبادات وصيانة الأنفس والمهج في ظل تهديد فايروس شرس يتخطف الأرواح من حولنا هي موازنة حساسة ودقيقة .

وكانت قد قررت وزارة الأوقاف والشئون الدينية بغزة إغلاقُ جميع مساجد قطاع غزة مؤقتاً، ووقفُ صلاة الجمعةِ والجماعةِ فيها، لمدة أسبوعين ابتداءً من فجر الأربعاء 25 مارس 2020م حتى اشعار آخر.