هل تساعد السباحة في الماء البارد على إنقاص الوزن أم انها خرافة؟

وكالات – مصدر الإخبارية

ذكرت دراسة أن السباحة في الماء البارد يمكن أن تساهم في إنقاص الوزن والحماية من مرض السكري.

ووفق الدراسة، فإن هذه الممارسة يمكن أن تخفض الدهون “الضارة” في الجسم لدى الرجال وتحمي من مقاومة الأنسولين، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل السكر في الدم.

يأتي ذلك في الوقت الذي شاعت السباحة في درجات حرارة دون الصفر بشكل متزايد في السنوات الأخيرة بفضل ظهور المؤثرين.

وعلّق المعد الرئيسي للدراسة، البروفيسور جيمس ميرسر، من جامعة القطب الشمالي في النرويج، بأن “الغمر في الماء البارد” قد يكون له بعض الآثار الصحية المفيدة”.

في المقابل حذر الفريق من المزالق المحتملة بما في ذلك انخفاض حرارة الجسم ومشاكل القلب والرئة، ما يعني أنها لا تخلو من المخاطر.

كما يعتقد العلماء أن الماء البارد يؤدي إلى إطلاق هرمونات تكسير الدهون، والتي يمكن أن تساعد في الحماية من السمنة وأمراض القلب.

وأظهرت النتائج المنشورة في المجلة الدولية للصحة القطبية، أن الغمر المتكرر في الماء البارد خلال فصل الشتاء زاد بشكل كبير من حساسية الأنسولين وخفض تركيزات الأنسولين، ولكن الباحثين لم يحسموا أمرهم بشأن صحة القلب مع نتائج متضاربة.

في الوقت نفسه اقترحت بعض الدراسات أن عوامل الخطر القلبية الوعائية تحسنت لدى السباحين الذين تكيفوا مع البرد بينما وجد البعض الآخر أنها تزيد من عبء العمل على القلب.

وقال البروفيسور ميرسر: “أظهرت العديد من الدراسات آثارا كبيرة للغطس في الماء البارد على مختلف المعايير الفسيولوجية والكيميائية الحيوية”، لكن من الصعب تقييم السؤال عما إذا كانت هذه مفيدة للصحة أم لا.

ووفقاً لنتائج هذه المراجعة، فإن العديد من الفوائد الصحية المزعومة من التعرض المنتظم للبرد قد لا تكون سببية.

اقرأ أيضاً: الهواء الجاف والربو.. طبيب يوضح مدى ترابط العلاقة بين المرض وأحد مسبباته