جرائم حرب في أوكرانيا

لجنة التحقيق الأممية: روسيا ارتكبت جرائم حرب في أوكرانيا

وكالات- مصدر الإخبارية:

أعلنت لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة في أوكرانيا اليوم الجمعة عن نتائج تحقيقاتها في البلاد.

وقال رئيس اللجنة إيرك موس في أول تقرير شفهي إن النتائج المجموعة في أربعة مناطق في أوكرانيا تشير إلى ارتكاب جرائم حرب.

وأضاف أن المناطق الأربعة تشمل كييف، وتشيرنيهيف، وخاركيف، وسومي، حيث زارت اللجنة 27 مكانًا وأجرت مقابلات مع أكثر من 150 شاهدًا وضحية.

وأشار إلى أن روسيا قصفت مناطق مدنية ونفذت العديد من الإعدامات والتعذيب والعنف الجنسي.

وكانت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان قالت في وقت سابق إن الهجمات الروسية ضد أوكرانيا واسعة النطاق والعشوائية تثير “قلقا كبيرا”، مشيرة إلى أنها يمكن أن ترقى إلى “جرائم حرب”.

وذكرت ميشيل باشليه أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف أن “الهجمات العشوائية محظورة بموجب القانون الإنساني الدولي وقد ترقى إلى جرائم حرب”.

بدورها أعلنت روسيا في وقت سابق أيضاً عن الشروع في التحقيق بأكثر من ألف قضية جنائية تتعلق بجرائم حرب ارتكبها الجيش الأوكراني والمتطرفون القوميون.

وقالت لجنة التحقيق الروسية في بيان، إن الإجراءات بشأن التحقيق في الجرائم المذكورة أعلاه متواصلة مع القوات الأوكرانية المحتجزة، والأفراد المحددة هوياتهم حديثاً.

وأضافت اللجنة، أن الأفراد المحددة هوياتهم لأشخاص قيادية في كييف، وبولتافا، ونيكولاييف، وخاركوف، وفينيتسا، ودنيبروبيتروفسك، وسومي، متهمين بتعذيب أسرى الحرب الروس.

وأشارت إلى أن الأوكرانيين المستجوبين اعترفوا باتخاذهم للمواقع المدنية، من المساكن ورياض الأطفال والمدارس مواقعهاً لإطلاق النار منذ بداية العملية الروسية في أوكرانيا.

يذكر أن أوكرانيا حولت أول جندي روسي للقضاء بتهمة ارتكاب جرائم حرب، وحكمت محكمة أوكرانية على الروسي فاديم شيشيمارين، 21 عامًا، بالسجن مدى الحياة.

اقرأ أيضاً: جمهورية القرم: الاستفتاءات تضع البداية لعملية كبيرة لتشكيل حدود روسيا

 

Exit mobile version