نتنياهو- نتنياهو مستوطنات الضفة - نتنياهو والحكومة الجديدة

استطلاع: نتنياهو سيحصل على أغلبية المقاعد والأحزاب العربية تتراجع

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

أظهر استطلاع رأي جديد حول انتخابات الكنيست الإسرائيلية المقبلة، أن زعيم المعارضة رئيس وزراء الاحتلال الأسبق بنيامين نتنياهو يستطيع تشكيل حكومة يمين، فيما بيّن أن حزب “البيت اليهودي” بزعامة وزيرة الداخلية ايليت شاكيد لن يعبر نسبة الحسم.

ووفقاً للاستطلاع الذ أجراه البروفيسور اليهودي كميل فوكس، ونشرته القناة (13 العبرية)، من المرجح أن تحقق الكتلة اليمينية بقيادة بنيامين نتنياهو 61 مقعدًا ويحافظ الليكود على سلطته بـ 32 مقعدًا وزادت الصهيونية الدينية إلى 14 مقعد. كما يحافظ شاس ويهودية التوراة على قوتهما بـ 8 و 7 مقاعد على التوالي.

وفي الكتلة الثانية، زاد حزب يش عتيد الذي يرأسه يائير لابيد تمثيله إلى 25 مقعد، واستمر معسكر الدولة، الذي لم يزداد قوة منذ انضمام أيزنكوت، في التدهور ولم يتلق سوى 11 مقعدًا. وبقي حزبي العمل وميرتس بـ 5 مقاعد كما في استطلاعات الرأي السابقة، وتراجع حزب إسرائيل بيتنا بزعامة أفيغدور ليبرمان إلى 5 مقاعد.

وواصلت الجبهة والعربية للتغيير الحصول على 4 انتداب بعد انقسام القائمة المشتركة وظلت القائمة العربية الموحدة بـ 4 مقاعد.

أما حزب التجمع الذي كان جزءً من القائمة المشتركة لن يعبر نسبة الحسم اذ يحصل على 2.1 في المائة فقط مما يؤدي إلى تراجع التمثيل العربي في الكنيست إلى 8 أعضاء بدل 10 في الانتخابات الأخيرة.

اقرأ/ي أيضاً: حزب إسرائيلي يطالب بشطب النائب سامي أبو شحادة من المرشحين للانتخابات

 

Exit mobile version