شركة بوينغ للطائرات تدفع تعويضات بقيمة 200 مليون دولار عن حادثين مُميتين

وكالات- مصدر الإخبارية:

من المقرر أن تدفع شركة بوينغ الأمريكية المصنعة للطائرات 200 مليون دولار لتسوية بعد أن ضللت المستثمرين بشأن حادثين مميتين لطائرتين من طراز 737 ماكس.

وقالت لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) إن الشركة والرئيس التنفيذي السابق دينيس مويلينبرج نشر بيانات كاذبة بشأن قضايا السلامة.

ووفقا لتقرير لجنة الأوراق المالية والبورصات، فإن بوينغ “تضع أرباحا على الناس” في محاولة لإعادة تأهيل صورتها.

وقال جاري جينسلر، رئيس هيئة الأوراق المالية والبورصات “في أوقات الأزمات والمآسي، من المهم بشكل خاص أن تقدم الشركات العامة وكبار المديرين تفسيرات كاملة وعادلة وصادقة للأسواق”.

ووفقا له، فإن بوينغ ومويلينبيرج “فشلا في الوفاء بهذا الواجب الأساسي”.

وأشار إلى أنه سيتم إنشاء صندوق للمستثمرين الذين تعرضوا لخسائر بسبب المعلومات المنشورة في 2018 و 2019 مع تضليلهم.

بدورها قالت بوينغ: “لن ننسى أبدًا الأشخاص الذين لقوا حتفهم في رحلة ليون إير 610 ورحلة الخطوط الجوية الإثيوبية 302، وقد أجرينا تغييرات واسعة وعميقة في جميع أنحاء شركتنا استجابة لهذه الحوادث”.

وأضافت “التغييرات الأساسية عززت إجراءات السلامة والإشراف عليها، وزيادة ثقافتنا في السلامة والجودة والشفافية “.

وتحطمت رحلة ليون إير في 29 أكتوبر 2018 بعد 13 دقيقة فقط من إقلاعها من مطار جاكرتا في إندونيسيا. وقُتل جميع الركاب وأفراد الطاقم البالغ عددهم 189 شخصًا. وبعد أقل من خمسة أشهر، تحطمت طائرة تابعة للخطوط الجوية الإثيوبية في طريقها إلى كينيا وقتل 157 راكبا وطاقم الطائرة.

وأكدت لجنة الأوراق المالية والبورصات، أنه بعد الانهيار الأول علمت بوينج ومويلينبرج أن هناك مشكلة في نظام التحكم في الطيران، لكنهما ما زالا يؤكدان للجمهور أن الطائرات كانت آمنة.

اقرأ أيضاً: فرنسا تدين شرطة الطيران اليمنية وتقضي بتعويض ضحايا طائرة 2009