نتنياهو يتهم لابيد بتعريض مستقبل دولتهم للخطر

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

انتقد زعيم المعارضة بنيامين نتنياهو خطاب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد في الدورة 77 للجمعية العامة للأمم المتحدة، متهما إياه بـ “تعريض” مستقبل “إسرائيل” للخطر وقال “الليلة سمعنا كلمة مليئة بالضعف والهزيمة والانحناء للرأس”

وأكد نتنياهو على أن “ل بعد أن توصلنا إلى أربع اتفاقيات سلام تاريخية مع دول عربية تجاوزت الفيتو الفلسطيني”مشيرا إلى أنه وحلفاءه “لن يسمحوا بذلك”.

ودان نتنياهو موقف يائير لابيد من التهديد النووي الإيراني الذي تناوله خلال خطابه في الأمم المتحدة، وقال”لابيد يعرض مستقبلنا ووجودنا للخطر سواء في القضية الفلسطينية أو في القضية الإيرانية. بينما تندفع إيران إلى اتفاق نووي يعرض للخطر وجود دولة إسرائيل فإن لبيد لا يفعل شيئا”.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، قال، أمس الخميس، إنه ومعظم الإسرائيليين يؤيدون حل الدولتين شرط ألا يكون مصدرا لتهديد إسرائيل “وأضاف ” نسعى لتحقيق السلام مع الفلسطينيين بما يضمن أمن إسرائيل”.

واعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، أنّ الاتفاق على أساس دولتين هو “الحلّ الأمثل” لأمن إسرائيل واقتصادها شريطة أن يلقي الفلسطينيون السلاح.

جاء ذلك في خطاب ألقاه لابيد الخميس، أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 77 بمدينة نيويورك الأمريكية، بثّته قناة (كان) الإسرائيلية الرسمية.

وقال لابيد في خطابه الذي تابعته الأناضول: “الاتفاق مع الفلسطينيين على أساس دولتين لشعبين هو الحلّ الأمثل لأمن إسرائيل واقتصادها ولمستقبل أطفالنا”.

اقرأ/ي أيضا: سخط واستياء إسرائيلي للخطاب المرتقب للابيد غداً أمام الجمعية العامة

وأضاف: “لدينا شرط واحد فقط، أن تكون الدولة الفلسطينية المستقبلية مُحبّة للسلام وأنّ تُلقي سلاحها، بعدها لن تكون هناك قيود”.

وتابع لابيد: “غالبية كبيرة من الإسرائيليين تؤيّد رؤية حلّ الدولتين، وأنا واحد منهم”.

وخاطب الفلسطينيين قائلًا: “ألقوا أسلحتكم وأثبتوا لنا أن حركتَي حماس والجهاد الإسلاميتين لن تسيطرا على الدولة الفلسطينية التي تريدون إقامتها، ألقوا سلاحكم وسيحلّ السلام”.

وفي سياقٍ آخر، هاجم لابيد إيران في خطابه، ورأى أن “القوة العسكرية وحدها هي التي يمكنها منع طهران من إنتاج قنبلة نووية”.

وأردف: “هناك دولة عضو واحدة فقط في الأمم المتحدة تعلن صراحة أنها ترغب في تدمير دولة عضو أخرى، صرّحت إيران مرارًا وتكرارًا أنها مهتمة بالتدمير الكامل لدولة إسرائيل”.

من جانبٍ آخر، دعا لابيد الدول العربية والإسلامية إلى الانضمام إلى “اتفاقيات أبراهام” (تطبيع العلاقات التي بدأت عام 2020)، وخصّ بالذكر السعودية واندونيسيا.