صحيفة عبرية تتحدث عن تقارب جديد بين أندونيسيا وإسرائيل

الأراضي المحتلة- مصدر الإخبارية

كشفت صحيفة “يسرائيل هيوم” العبرية، عن تقارب جديد بين أندونيسيا و”إسرائيل“، حيث بدأ الأندونيسيين بتسهيل دخول الإسرائيليين إلى أراضيهم.

وذكرت الصحيفة أن أكبر دولة إسلامية في العالم، والتي لا تقيم علاقات دبلوماسية رسمية مع “إسرائيل”، بدأت أخيرًا في تسهيل دخول الإسرائيليين إلى أراضيها، ومن المحتمل أن يتم في الأيام القادمة تنفيذ تسهيلات أخرى في شروط الدخول إلى الأرخبيل.

وأشارت إلى أنه “قبل أسبوعين تقريبًا، كان يجب على الإسرائيليين الذين يريدون دخول أندونيسيا، القيام بذلك عن طريق جواز سفر أجنبي”.

وبينت الصحيفة العبرية أنه “بالنسبة للإسرائيليين الذين لا يحملون جواز سفر إضافي أجنبي، كانت الخيارات الوحيدة لدخول إندونيسيا هي تأشيرة عمل باهظة الثمن نسبيًا، والتي تتطلب دعوة من وكالة أندونيسية، أو الدخول كجزء من مجموعة كبيرة تتكون من 15 مسافرًا”.

وتابعت: ”غيّر الأندونيسيون سياستهم وسمحوا للإسرائيليين بدخول البلاد في رحلة منظمة، من خلالها يمكنهم الانفصال عنها بعد بضعة أيام ومواصلة السفر إلى هناك بشكل مستقل، طالما أنهم بصحبة مرشد أندونيسي”.

وأكدت الصحيفة العبرية أنها تلقت تقارير من إسرائيليين زعموا أنهم تمكنوا بالفعل من الحصول على تأشيرة دخول إلى إندونيسيا بشكل فردي، وليس كجزء من مجموعة.

وأردفت الصحيفة: “ومع ذلك، في الوقت الحالي وقبل أن تدخل التسهيلات المتوقعة حيز التنفيذ، ستظل هناك إجراءات معقدة نسبيًا خاصة للمسافرين الإسرائيليين”.

ولفتت الصحيفة إلى أنها تعتبر هذه الزيارة غير عادية لشخصية إندونيسية إلى المناطق الإسرائيلية، رغم أنه لا يشغل حالياً منصباً رسمياً، لكنه يترأس أكبر قبيلة في غرب بابوا ومن المتوقع أن يشغل منصب حاكم المنطقة في الأيام المقبلة.

ويبلغ عدد سكان أندونيسيا 275 مليون نسمة، 87 في المئة منهم مسلمون.