لصحة العظام وخسارة الوزن.. فوائد فاكهة العناب للنساء لا يُستهان بها

صحة _مصدر الإخبارية

تشتهر فاكهة العناب في بلاد الشام، وهي فاكهة صيفية حلوة المذاق وهشة من الداخل، وتعتبر شبيهة للبلح وطعمها أقرب لطعم التفاح، وتقدم فاكهة العناب العديد من الفوائد الصحية للجسم، كما  وتتمتّع بعدد من الفوائد الصحية المذهلة للنساء.

أبرز فوائد فاكهة العناب للنساء:

1_ لصحة العظام:

العناب غني بالكالسيوم والفسفور والحديد، وجميعها مصادر تحافظ على عظام قوية وصحية، الأمر الذي يجعل تناوله مفيد جداً لمرضى هشاشة العظام.

2_ انقاص الوزن:

يُعطي شعوراً بالشبع، نظرا لاحتوائه العالي على البروتينات والألياف، إضافة أنه قليل السعرات الحرارية، وبالتالي يمنع من تناول كميات كبيرة من الطعام الضارّ بين الوجبات ويساعد في انقاص الوزن بطريقة جيدة

3_تعزيز جهاز المناعة:

غني بمضادات الأكسدة خصوصاً فيتامين A وC, فيعمل على تعزيز صحة جهاز المناعة.

ويساعد فيتامين C بشكل خاص في تعزيز إنتاج كريات الدم البيضاء، والتي تشكّل خط الدفاع الأول في الجسم.

4_ الوقاية من السرطان:

تتمتّع ثمار العناب بالقدرة على تحييد الجذور الحرّة المسؤولة عن السرطان وانتشار الخلايا السرطانية. كما أن الخصائص المضادّة للأكسدة لهذه الثمار تجعلها مهمة كذلك في الوقاية من أمراض مزمنة أخرى، مثل أمراض القلب.

5_ فوائد العناب وتخفيف التوتر والقلق:

أظهر العديد من الأبحاث والدراسات أن للعناب القدرة على التأثير على جودة النوم لا سيما عند استخدام زيته، إذ يعمل على تخفيف التوتر وتحفيز الشعور بالراحة والهدوء. لذا، تُنصح النساء اللواتي تعانين من القلق المزمن بتناول بضع حبّات من العناب يومياً للتخفيف من حالة القلق الدائم لديهن. وبسبب تأثير هذه الثمار المريح للأعصاب، فمن فوائدها أنها تساعد اللواتي تعانين من الأرق على النوم.

6_ لصحة البشرة والشعر:

يتم استعمال عصير العناب عادة بشكل موضعي لعلاج العديد من حالات الالتهابات والأمراض الجلدية مثل الإكزيما، حب الشباب، والصدفية. كما أن من فوائده أنه يساعد في السيطرة على الأمراض الجلدية المذكورة أعلاه، ويساعد كذلك على التخفيف من التجاعيد وتحسين مظهر الندوب.

وأيضا لزيت العناب قدرة على إعادة إنبات شعر الرأس عند تدليك فروة الرأس به بانتظام، لينمو الشعر أكثر طولاً وكثافة عن قبل.

7_ فوائد العناب والجهاز الهضمي:

تناوله بانتظام يساعد على تنظيم الهضم، الوقاية من الإمساك، التشنّجات المعوية والنفخة. كما أنها تلعب دوراً في الحماية من سرطان القولون والمستقيم.

9_ فوائد العناب وصحة المبيض:

تبيّن أن للمكمّلات الغذائية التي تحتوي على خلاصة العناب قدرة محتملة على الوقاية من تكيّس المبيض، في تأثير مشابه لذاك الذي تمتلكه حبوب منع الحمل والتي تستخدم عادة للوقاية من أكياس الرحم والمبيض.

10_ فوائد العناب والدورة الدموية:

نظراً لغنى العناب بالحديد والفوسفور، فإنَّ هذا يجعله عاملاً مساعداً في إنتاج خلايا دم جديدة. لذا، فإنَّ تناوله مفيد جداً في حالات الإصابة بفقر الدم.