سخط واستياء إسرائيلي للخطاب المرتقب للابيد غداً أمام الجمعية العامة

بسبب الاعتراف بحل الدولتين

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

أثار الحديث المتوقع بنية رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي يائيير لابيد بدعم حل الدولتين في الخطاب المرتقب غداً أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة سخط واستياء الكثيرين في حكومة الاحتلال والأحزاب السياسية الإسرائيلية.

والتي اعتبرت بأن ذلك يشكل خطراً على أمن “إسرائيل”.

وعلق وزير العدل الإسرائيلي جدعون ساعر في تغريدة: “إقامة دولة فلسطينية ستعرض أمن إسرائيل للخطر”، وأضاف “غالبية شعب إسرائيل وممثليهم لن يسمحوا بحدوث ذلك”.

من جانبها، هاجمت ايليت شاكيد وزيرة الداخلية الإسرائيلية لابيد قائلة “رئيس وزراء الحكومة الانتقالية لا يملك شرعية عامة لربط إسرائيل بتصريحات من شأنها إلحاق الضرر بالدولة”، وأضافت “لابيد يمثل نفسه فقط في هذا البيان وليس الحكومة”،

واعتبرت أن إقامة دولة فلسطينية تشكل خطراً على أمن “إسرائيل”، في رسالة رافضة لنية لابيد الاعتراف بحل الدولتين.

من جهته، غرد حزب الليكود عبر تويتر معقباً على الأمر: “بعد أن شكل لابيد أول حكومة إسرائيلية – فلسطينية، يريد الآن إقامة دولة فلسطينية على حدود كفار سابا ونتانيا ومطار بن غوريون وتسليم الأراضي لأعدائنا”.

واستنكر على لابيد خطابه المرتقب في قوله “على مدار سنوات تمكن نتنياهو من إخراج القضية الفلسطينية من الأجندة العالمية، بينما أعاد لابيد أبو مازن إلى الواجهة في أقل من عام”.

في حين، هاجم رئيس الوزراء السابق نفتالي بينيت الخطاب المرتقب للابيد قائلاً: “لا مكان أو منطق لإعادة الحديث عن فكرة دولة فلسطينية، ولا توجد إمكانية أو مجال لعملية سياسية مع الفلسطينيين”.

وأضاف “يجب أن تبقى الشعارات الفارغة مثل”دولتين” في التسعينيات، إلى جانب العديد من البدع الأخرى التي اندثرت، العام هو 2022 وليس 1993″، في إشارة إلى اتفاقية أوسلو التي وُقعت في ذلك العام، ونصت على إقامة دولة فلسطينية.

أما الأحزاب اليهودية، علق بتسلإيل سموتريش رئيس حزب الصهيونية الدينية على حل الدولتين وقال: “بعد سنوات نجح فيها اليمين اليميني في إزالة حماقة الدولة الفلسطينية من جدول الأعمال وجعل أبو مازن شخصية غير ذات صلة في العالم، يقود غانتس ولابيد عملية خطيرة تعيد هذه الفكرة المنحرفة إلى الطاولة” وأضاف “أعاد غانتس أبو مازن إلى وسط المسرح العام الماضي”.

وتابع مغرداً: “طوال العام الماضي، حذرنا من الخطوات التي يروج لها غانتس ولابيد، والتي تعيد إسرائيل إلى مسار أوسلو المدمر”.

يشار إلى أن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي يائيير لابيد سيلقي خطاباً غداً أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وتحدث وسائل إعلامية في وقت سابق خلال اليوم الأربعاء عن نيته الحدبث عن دعم حل الدولتين في الخطاب المرتقب، مما شكل حالة استياء إسرائيلي واضح.

اقرأ أيضاً: لابيد وحل الدولتين.. حديث عن اعتراف رسمي رغم التخوّف