هل ينتقل فيروس كورونا (كوفيد19) لجسم الإنسان عبر الطعام؟

وكالات - مصدر الإخبارية

سؤال يراود كثيرون، حول إمكانية الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد19)، الذي يواصل انتشاره في دول العالم، بإمكانية انتقاله عبر الطعام .

في هذا الصدد، تؤكد هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، عدم وجود أي دليل على إمكانية حدوث إصابة بفيروس كورونا المستجد من خلال الأغذية، أو عملية تغليفها.

وأوضحت أن الفيروسات التاجية لا تستطيع العيش أو التكاثر في الغذاء، لكونها تحتاج إلى حيوان حي أو مضيف بشري للتكاثر والبقاء، لافتة إلى أن غسل الفاكهة والخضروات بالمياه النظيفة، كاف لضمان الطعام.

وأكدت هيئة أبو ظبي، أن طريقة انتقال فيروسات الجهاز التنفسي عامة، ومن ضمنها (فيروس كوفيد 19) ،تكون عن طريق الاتصال المباشر مع شخص مصاب.

ونصحت، باستخدام محلول الخل المخفف بالماء (10 مل خل لكل لتر ماء)، عند غسل الفاكهة والخضروات، لزيادة الطمأنينة، مشيرة إلى أن التسوق الإلكتروني في هذه الظروف الطارئة يعد ممارسة فعالة في تعزيز مستوى الوقاية والحد من فرص انتقال العدوى.

كما دعت الهيئة المستهلكين إلى الحرص على الإستفادة من خدمات التوصيل للمواد الغذائية خلال شهر رمضان، والاحتفاظ بأرقام التواصل مع المتاجر التي توفر هذه الخدمة .

و يواصل فيروس كورونا المستجد (كوفيد19) ،انتشاره في دول العالم، حيث أودى بحياة 279,470 شخصا ، فيما بلغت حصيلة الإصابات المعلن عنهم حتى أمس السبت، أكثر من 4 مليون و84 ألف حالة مؤكدة، وتعافي أكثر من مليون مصاب .

وتحذر منظمة الصحة العالمية، من أن فيروس (كوفيد19)، سيبقى لوقت طويل بين البشر، مشددة على ضرورة تطوير ومشاركة الأدوات لهزيمته.

في السياق، يقول المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهنوم غيبريسوس، إن “هذا الفيروس سيبقى معنا لوقت طويل، لهذا السبب يجب علينا التوحد من أجل تطوير ومشاركة الأدوات لهزيمته”.

و أكدت منظمة الصحة العالمية إن التحدي الأكبر في إطار قضية اللقاح المضاد لفيروس كورونا، المستجد (كوفيد19)، يتمثل في ضمان توزيعه في كل أنحاء العالم.