بكر لمصدر: ما سمح الاحتلال بتصديره من الأسماك 10 طن فقط

خاص مصدر الإخبارية – أسعد البيروتي

قال منسق لجان الصيادين في اتحاد العمل الزراعي، إن “ما سمح الاحتلال بتصديره اليوم الأربعاء هو 10 طن من الأسماك لأسواق الضفة الغربية المحتلة”.

وأوضح بكر في تصريح لشبكة مصدر الإخبارية، أن الـ 10 طن المُسموح بتصديرها تحتوي على 25 مشطاح، يضم المشطاح الواحد 400 كيلو من السمك”.

وأشار إلى وجود اتفاق مسبق بين الجهات المعنية والاحتلال يقضي بتصدير 80 طن من الأسماك شهريًا، إلّا أن الاحتلال قلّص الكمية إلى 40 طن.

ولفت إلى أن “التصدير” لأسواق الضفة الغربية يتم للمرة الأولى منذ العدوان الأخير على قطاع غزة، منوهًا إلى الـ 40 طن تُعد كمية قليلة جدًا ولا تفي بالاحتياجات اللازمة للصيادين والتُجار في ظل ارتفاع معدات الصيد ومنع إدخالها مِن قِبل الاحتلال.

وأكد “بكر” على أن تكدس الأسماك في قطاع غزة ومنع تصديرها للخارج سيُلحق الضرر بالصيادين والتُجار، مشيرًا إلى أن السماح بالتصدير سينتج عنه تحقيق هامش مقبول من الربح لدى الصيادين.

وأوضح بكر أن هناك نوعين من الأسماك تُصدّر من القطاع إلى الخارج، سمك مزرعتي “البحّار” و”فش فرش”، وسمك البحر الذي لا يستطيع سكان غزة شراؤه في ظل سوء الأوضاع الاقتصادية.

وتفرض سلطات الاحتلال الإسرائيلي حصارًا بحريًا أمام الصيادين، ضمن سياساتها العنصرية لتضييق الخِناق على سُكان القطاع المُنهكين نتيجة الإجراءات القاسية المفروضة عليهم منذ ما يزيد عن 15 عامًا.

أقرأ أيضًا: نقيب الصيادين يكشف لمصدر موعد استئناف تصدير الأسماك من غزة