تعرفة كوب المياه غزة

مصدر تكشف عن وثيقة مسربة حول إعادة دراسة تعرفة كوب المياه وبلدية غزة ترد

خاص مصدر الإخبارية – أسعد البيروتي

حصلت شبكة مصدر الإخبارية، على وثيقة مسربة صادرة عن بلدية غزة حول إعادة دراسة تعرفة سعر كوب المياه، ما أثار جدلًا واسعًا بين أهالي القطاع في ظل الأوضاع الاقتصادية القاسية المفروضة عليهم نتيجة ارتفاع معدلات الفقر والبطالة والحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ ما يزيد عن 15 عامًا.

الوثيقة قيد الدراسة

بدوره قال المتحدث باسم بلدة غزة حسني مهنا، إن “الوثيقة المُسربة قيد الدراسة ولم يتم البث فيها بشكلٍ نهائي حتى اللحظة، حيث أن البلدية طلبت تقديم دراسة للمجلس البلدي لإعادة تعرفة سعر كوب المياه والذي يُكلّف 3-4 شيكل، بينما يُقدم للمواطنين بقيمة شيكل واحد فقط”.

وأضاف في تصريحاتٍ لشبكة مصدر الإخبارية، “في ضوء تحسين جودة الخدمات المُقدمة للمواطنين وضمن السياسات الرامية لترشيد استهلاك المياه قررت البلدية الآخذ ببعض توصيات الدراسة لتحسين واقع المياه في مدينة غزة”.

وأشارت إلى أن “الدراسة أثبتت تَكلُف البلدية مبالغ طائلة خاصة بدعم الخدمة، في ظل الاسراف الواضح بالمياه، مما دفع بالبلدية إلى تخفيض سعر كوب المياه للمواطنين المستخدمين من صفر- 30000 لتر مكعب وما يزيد عن النسبة المقررة سيكون هناك ارتفاع طفيف في سعر “الكوب” بهدف ترشيد استهلاك المياه”.

ولفت إلى أن “المجلس البلدي كلّف الجهات المختصة بتقديم مذكرات فيما يتعلق بالإجراءات القانونية، والمالية والفنية، لإقرار تعديل سعر كوب المياه بشكلٍ رسمي مِن عَدمه، حيث أن أي مواطن يستخدم أقل من النسب المحددة للمياه سيشهد انخفاضًا في السعر مما يُعزز سياسية ترشيد استهلاك المياه”.

إغلاق 17 بئر مياه

وأردف، “الجميع لاحظ خلال الفترة الماضية ضخ البلدية مياه عذبة في المناطق الغربية لمدينة غزة نتيجة ملوحة المياه في الآبار، مما اضطُر بالبلدية لإغلاق ما يزيد عن 17 بئر مياه للحَد من ملوحة المياه، وترتب عليه الاستفادة من مياه شركة “مكوروت” بشكل كبير، إضافة للمياه المُحلاة الواصلة مِن محطة مياه التحلية في المناطق الشمالية بمنطقة شمال غزة، رغم ارتفاع التكلفة ما دفع بالبلدية للبحث في حلول للتعويض عن المبالغ المدفوعة ولو بالحد الأدنى”.

واستدرك، “أسعار كوب المياه في بلدية غزة هي الأقل مقارنةً بجميع البلديات في محافظات الوطن، وفي حالة تم فرض تعرفة سعر كوب المياه ورفعها بشكلٍ طفيف ستكون “البلدية” مِن أقل البلديات فيما يتعلق بإعادة تعرفة كوب المياه”.

تقديم خدمة المياه لمليون مواطن

وبيّن أن “مساحة قطاع غزة تبلغ 45 ألف كيلو متر مربع، والبلدية تُقدم خدمة المياه لمليون مواطن صباحًا، و700 ألف مواطن مساءً، يستفيد منها 125 وحدة سكنية في المدينة، بحيث يُنتج 100 ألف كوب مياه يوميًا مما يُلبي احتياجات المواطنين بالشكل المطلوب”.

وأوضح مهنا أن “بلدية غزة تعتمد في المياه على ثلاثة مصادر رئيسية هي محطة تحلية مياه البحر في محافظة شمال غزة، مياه مكوروت الواصلة إلى قطاع غزة من الأراضي المحتلة، والآبار التي يتم مِن خلالها ضخ المياه من الخزانات الجوفية”.

انقطاع التيار الكهربائي

ونوه إلى أن “بلدية غزة تمتلك 87 بئر مياه موزعة في مناطق متفرقة بقطاع غزة، ويعترض عملها بشكلٍ كبير انقطاع التيار الكهربائي الذي يُستعاض عنه بتشغيل المولدات الاحتياطية، في ظل وجود خُطة بالتنسيق مع شركة الكهرباء لضمان تشغيل آبار المياه على مَدار الساعة”.

وأكد على أن “بلدية غزة تسعى جاهدةً لمعالجة أزمة المياه وفي سياق ذلك، أنشأت مجموعةً من خزانات المياه كـ”اليرموك، الشيخ رضوان، المنطار، الدفاع المدني”، تضخ المياه العذبة ومقبولة الملوحة من الآبار المُحيطة للمواطنين”.

وفيما يلي الوثيقة المسربة:

Exit mobile version