الاتحاد الأوروبي يستبعد المنتخب الروسي من تصفيات يورو 2024

وكالات- مصدر الإخبارية:

استبعد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم المنتخب الروسي من تصفيات بطولة أمم أوروبا (يورو 2024) عقب الحرب في أوكرانيا.

وأعلن الاتحاد الروسي لكرة القدم أنه حاول الطعن في القرار وتم رفضه، وبالتالي لن يتمكن من القدرة على المشاركة في التصفيات المؤهلة للبطولة التي ستقام في ألمانيا.

وقال الاتحاد في بيان رسمي: ” منتخبنا لن يشارك في تصفيات يورو 2024 في التاسع من تشر ين الأول (أكتوبر) في فرانكفورت على إثر القرار الأوروبي”.

وأشار إلى أن “المنع يأتي استكمالاً لقرار الاتحاد الأوروبي بتعليق مشاركة روسيا في المسابقات المنطوية تحت مظلة اليوفا لإشعار أخر”.

بدورها أرسلت الحكومة الألمانية خطابًا إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم طلبت فيه طرد بيلاروسيا أيضًا، لكن لم يستجاب له وستكون قادرة على المشاركة.

وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (يويفا) أعلن في وقت سابق عن إقصاء الأندية الروسية من دوري أبطال أوروبا لموسم 2022-2023، بالإضافة إلى جميع مسابقاته، مع استمرار العقوبات على الفرق والمنتخبات بسبب غزو البلاد لجارتها أوكرانيا.

وجاء في بيان للهيئة القارية “لن يكون لروسيا أي أندية تشارك في مسابقات الأندية المنضوية تحت الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في موسم 2022-2023″، بما فيها دوري الأبطال، الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ” وغيرها.

كما ضمت العقوبات حرمان منتخب السيدات من المشاركة في كأس أوروبا لكرة القدم المقررة في إنكلترا في تموز/يوليو المقبل على أن يحل المنتخب البرتغالي مكانه.

وشنت روسيا عملية عسكرية على أوكرانيا في 24 شباط (فبراير) الماضي بدعوى منع كييف من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).