للحديث عن الضفة والأردن.. لقاء يجمع لابيد والعاهل الأردني في نيويورك

وكالات – مصدر الإخبارية

أكدت وسائل إعلام عبرية، اليوم الثلاثاء، وصول رئيس الوزراء “الإسرائيلي” يائير لابيد، إلى نيويورك؛ لحضور جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وأضافت صحيفة “يديعوت أحرنتوت” العبرية أن لابيد سيلتقي بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في نيويورك.

وأفادت بأن الاجتماع بين العاهل الأردني ولابيد سيكون على خلفية مخاوف تتعلق بتفاقم محتمل للوضع في الضفة الغربية لنهر الأردن.

ووفق الصحيفة “تأمل إسرائيل في أن يشجع الملك السلطات الفلسطينية على تعزيز التنسيق الأمني”.

ومنذ يومين، ذكرت صحيفة “واللا” العبرية، أن لابيد سيلتقي برئيسة الحكومة البريطانية الجديدة، ليز تراس، ورئيس الحكومة اليونانية كيرياكوس ميتسوتاكيس، وأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بالإضافة إلى الترتيب للقاءات أخرى.

في حين سيرافقه كل من مستشار الأمن القومي الإسرائيلي، إيال حولاتا، ومدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، ألون أوشفيز، والسكرتير العسكري له أفي جيل، والسفير الإسرائيلي لدى أميركا مايك هرتسوغ، السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة غلعاد إردان، والقنصل الإسرائيلي أساف زمير، بالإضافة إلى موظفين آخرين في مكتبه.

وفي وقت سابق من اليوم أعلن مكتب لابيد أنه سيلتقي الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، الثلاثاء، قبيل اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وستكون هذه هي المرة الأولى التي يلتقي فيها أردوغان مع رئيس وزراء إسرائيلي منذ أن التقى به رئيس الوزراء الأسبق إيهود أولمرت في أنقرة عام 2008.

كما أنها الخطوة التالية في تطبيع العلاقات بين الدولتين اللتين أعلنتا قبل حوالي 3 أسابيع عودة العلاقات الدبلوماسية بينهما إلى أعلى مستوى.

وكان مسؤولون إسرائيليون أشاروا في وقت سابق إلى أن “تل أبيب” وأنقرة أجرتا محادثات في الأيام الأخيرة بشأن عقد لقاء بين لابيد وأردوغان، على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

اقرأ/ي أيضًا: لابيد: لا علاقة لاستخراج الغاز من كاريش بمفاوضات ترسيم الحدود مع لبنان