هيئة الأسرى لمصدر: الاحتلال يصر على سرقة مخصصات الأسرى باقتطاع أموال المقاصة

خاص- مصدر الإخبارية

علّقت هيئة شؤون الأسرى والمحريين على قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي اقتطاع ملايين الشواكل من أموال الضرائب “المقاصة” التي تحولها إلى خزينة السلطة الفلسطينية.

وقال المتحدث باسم هيئة الأسرى والمحررين حسن عبد ربه في تصريح خاص لـ”شبكة مصدر الإخبارية”، إنّ اقتطاع أموال المقاصة الذي أعلن عنه الاحتلال، هو استكمال للقطع السابق لرواتب الأسرى والشهداء والجرحى.

واعتبر عبد ربه، أن اقتطاع الأموال سرقة لمخصصات الأسرى من الداخل المحتل والقدس، مشيرًا إلى أن هناك مصادرة بنكية لحسابات أسرى.

وأكد أنها جزء من الصراع الموجود حول حق الشعب الفلسطيني في النضال والمقاومة، وأن الاحتلال يتعامل معهم “كإرهابيين ومجرمين”، ضمن مفهومه، موضحًا أنّ الاحتلال يشوه الرواية الوطنية الفلسطينية.

وبيّن عبد ربه، أنّ الاحتلال يُلاحق كل شيء له علاقة بالشهداء والجرحى والأسرى، على اعتبار  أن ما يقدم لهم من أموال هو دعم “للإرهاب”.

ووفق وسائل إعلام عبرية، صادق المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية “كابينيت”، على اقتطاع 600 مليون شيكل (176 مليون دولار) من أموال المقاصة التي يجبيها الاحتلال نيابة عن السلطة.

يُذكر أنّ من بين الأسرى الذين صدرت بحقهم مذكرات توقيف، إبراهيم أبو شلش ووليد دقة وإبراهيم بياسة ، الذين قتلوا جنديا عام 1984.

كما صدرت مذكرات توقيف بحق حيدر زيادنة وأحمد خليل ، اللذين قتلا سائق سيارة أجرة في تشرين الثاني (نوفمبر) 2009، وكذلك الاسيرين يحيى إغبارية وإبراهيم إغبارية اللذين اتهما في شباط (فبراير) 1992 في قتل ثلاثة جنود.

يُشار إلى أن متوسط أموال المقاصة عام 2021، بلغ بعد الخصومات الإسرائيلية، 700 مليون شيكل (220.8 مليون دولار) شهريًا، وتشكل أموال المقاصة قرابة 63 في المئة من الدخل الشهري للحكومة الفلسطينية.