الصحة العالمية تبدأ بإرسال إمداداتها إلى سوريا للتعامل مع تفشي الكوليرا

وكالات – مصدر الإخبارية

أرسلت منظمة الصحة العالمية طائرة محملة بالإمدادات الطبية إلى دمشق للتعامل مع تفشي وباء الكوليرا القاتل في سوريا، بعد الإعلان عن 5 وفيات ونحو 200 حالة في محافظات مختلفة منذ أيام.

وأفاد المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية أحمد المنظري بأن الطائرة محملة بنحو 30 طناً من الإمدادات لدعم السلطات المحلية للتعامل مع الأزمة، وأشار إلى وجود تنسيقات بين السلطات المحلية والمنظمة الدولية من أجل احتواء تفشي المرض.

وأوضح أن الإمدادات ستوزع بالتساوي حسب الاحتياجات، بما في ذلك في المناطق الواقعة في الشمال الغربي الذي تسيطر عليه المعارضة المسلحة، والشمال الشرقي الذي تسيطر عليه قوات يقودها الأكراد وتدعمها الولايات المتحدة.

ونوه المنظري إلى أن طائرة أخرى من المقرر أن تصل يوم الأربعاء محملة بكمية مماثلة من الإمدادات.

وقال في مقابلة مع وكالة أسوشيتدبرس “إنه تهديد لسوريا والمنطقة والدول المجاورة والعالم بأسره”.

وأكد المنظري على دور منظمة الصحة العالمية في تعزيز المراقبة للتعرف على الحالات، من أجل إعطاء المرضى العلاج المناسب وتتبع المصابين والمخالطين لهم.

وتعتقد الأمم المتحدة، ووزارة الصحة السورية أن مصدر تفشي المرض مرتبط بشرب مياه غير آمنة من نهر الفرات، واستخدام مياه ملوثة لري المحاصيل، مما أدى إلى تلوث الغذاء.

يذكر أنه تم الإبلاغ عن حالات مصابة بـ “الكوليرا” في محافظات عدة من سوريا، منها حلب في الشمال، واللاذقية على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ودير الزور على الحدود مع العراق.

اقرأ أيضاً: تحذيرات في سوريا بعد وفاة ثلاثة أشخاص بسبب الكوليرا