لابيد إطلاق الصواريخ- قمة اقتصادية فلسطينية إسرائيلية

لابيد: لا علاقة لاستخراج الغاز من كاريش بمفاوضات ترسيم الحدود مع لبنان

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

صرح مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، يائير لابيد، مساء اليوم الإثنين، أنه “من الممكن والضروري” التوصل إلى اتفاق بشأن ترسيم الحدود البحرية مع لبنان، مبيناً أن استخراج الغاز من منصة “كاريش” لا علاقة له بمفاوضات ترسيم الحدود.

وجاء هذا الإعلان بعد تصريحات للرئيس اللبناني، ميشال عون قال فيها إن المفاوضات غير المباشرة الجارية لترسيم مع إسرائيل، باتت في “مراحلها الأخيرة”، بما يضمن حقوق لبنان في التنقيب عن النفط والغاز.

وتابع مكتب لابيد في بيان له إنّ “إسرائيل ترى أنه من الممكن والضروري التوصل إلى اتفاق بشأن ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل، بما يخدم مصالح مواطني البلدين”، معتبراً أن “الاتفاق سيسهم كثيرا ويفيد الاستقرار الإقليميّ”.

وتابع: “نشكر الوسيط الأميركي على عمله الدؤوب في محاولة التوصل إلى اتفاق” مع الجانب اللبنانيّ.

وأكد أنه “لا علاقة لإنتاج الغاز من منصة ’كاريش’ بالمفاوضات”، مؤكدا أن منصة “كاريش” ستبدأ باستخراج الغاز، “بدون تأخير، في الوقت الذي يكون ذلك ممكنا”.

وكان عون أعرب عن أمله في أن يساهم التنقيب بالمياه اللبنانية في إعادة انتعاش الاقتصاد الذي شهد تراجعًا كبيرًا خلال السنوات الماضية، فضلًا عن تعزيز الأمن والاستقرار جنوب البلاد. واعتبر أن “التنسيق بين القوات الدولية العاملة في الجنوب (يونيفيل) والجيش اللبناني أمر ضروري لتأمين نجاح مهمة حفظ الأمن والسلام على الحدود”.

وكان مسؤول أمني لبناني رفيع المستوى، قد صرّح، الأسبوع الماضي، بأن محادثات الترسيم والتي يمكن أن تساعد في توزيع موارد النفط والغاز توشك على الانتهاء بعد نحو عامين من المفاوضات.

اقرأ أيضاً: الاحتلال الإسرائيلي يرد بلهجة قوية على حزب الله بشأن كاريش

Exit mobile version