لا تشطف أسنانك بعد استخدام المعجون لهذا السبب

وكالات – مصدر الإخبارية

نصح طبيب الأسنان سيلفيو كارتاس من Bupa للعناية بالأسنان بعدم شطف الفم بعد تنظيف الأسنان بالمعجون وغسول الفم، لما له من ضرر عليها، ليؤكد حديثه على توصيات الباحثين في جامعة كاليفورنيا في كلية طب الأسنان.

وقال كارتاس: “يميل الناس إلى شطف أفواههم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة. ومع ذلك، فإن هذا يتسبب في إزالة الفلورايد منها”، وأوضح بأن الفلورايد يزول مع شطف الفم ما يعني أنه لا يمكن أن يفيد الأسنان من خلال تقوية المعادن في المينا.

وأضاف “يجب لمن ينظف أسنانه أن يبصق، لا أن يشطف”، ونصح بتجنب غسول الفم بعد تنظيف الأسنان بالفرشاة لأنه يحتوي على نسبة أقل من الفلورايد مقارنة بمعجون الأسنان، ونوه إلى أن استخدام غسولات الفلورايد مع اتباع الإرشادات فهي مفيدة للأسنان أكثر.

وفي السياق، حذر من استخدام غسولات الفم للأطفال قبل سنة السادسة، وفي حال الاضطرار للأطفال المعرضين بدرجة عالية لخطر التسوس فيجب الإشراف على الشطف جيداً، واستخدام غسول موصى به من طبيب الأسنان فقط.

ويشرح طبيب الأسنان بأن المعجون يحتوي على مكونات نشطة تحتاج إلى وقت لتتحرر وتلتصق بالأسنان، والشطف بعد تنظيفها يزيل هذه المكونات وفوائدها، وأشار إلى أن الشطف أيضاً يزيل طبقة البوليمر اللاصق على السن من معجون الأسنان المضاد للبكتيريا فيفقد هذا الدرع الواقي.

ويذكر أن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يساهم في تقليل الآثار الضارة للأحماض التي تتلامس مع الأسنان، وهذا ما لا يدركه معظم الناس حيث تستطيع بعض الأطعمة أن تحيد الأحماض في الفم.

اقرأ أيضاً:عشبة بسيطة بقدرة خارقة على حماية الفم والأسنان.. تعرف عليها